أخبار اليمن

محاولات اثارة فوضى .. متمردون يحتجزون شاحنات بضائع ويحرقون 6 ناقلات نفط بمارب (فيديو)

محاولات اثارة فوضى .. متمردون يحتجزون شاحنات بضائع ويحرقون 6 ناقلات نفط بمارب (فيديو)

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

تصدت قوات الامن بحزم في منطقة الرويك بمحافظة مارب لمسلحين ينتمون إلى قبيلة آل سمرة من عبيدة، حاولوا تنفيذ قطاع للطريق احتجاجا على اعتقال احد افرادها منذ شهرين.

 

وردت قوات الامن على اطلاق المسلحين النار عليها، ما ادى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة استخدمت فيها مختلف انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتعمد فيها المسلحون قصف ناقلات نفط.

 

ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، تداولوا مقطعا مصورا قصيرًا يوثق احراق مسلحون من قبيلة “عبيدة” لـ 6 قاطرات محملة بالوقود، على جانب أحد الطرق السريعة في مأرب.

 

وزعم مسلحو قبيلة عبيدة، أن “عبد الجبار العرادة، رفض الوفاء بوعده لها بالإفراج عن أفرادها المعتقلين لدى سلطات الامن في مأرب منذ شهرين دون سبب”، حسب ما قالوا لعدد من وسائل الاعلام.

 

لكن مصادر أمنية أوضحت أن “المعتقلين خارجون عن القانون واحتجزوا على ذمة قضايا جنائية، بينها مهاجمة نقاط تابعة لقوات الامن في محافظة مارب، ويجري استكمال الاجراءات القانونية بحقهم”.

 

في السياق، تفاقمت مؤخرا مشكلة التقطع المسلح والإحتجاز القسري للآلاف من شاحنات وناقلات البضائع التجارية في منطقة “المناقل” بمديرية الجوبة التابعة لمحافظة مأرب، منذ نحو اسبوعين.

 

وقالت مصادر محلية في المنطقة أن “زهاء 4 اربعة الاف شاحنة وناقلة بضائع، محتجزة، بفعل قطاع مسلح في منطقة المناقل بالجوبة بدأ منذ نحو أسبوعين. معتبرة أن القطاع يسعى لاثارة الفوضى.

 

المصادر أوضحت أن مسلحين قبليين يقفون خلف احتجاز وتقطع لآلاف الشاحنات والبضائع التجارية، متذرعين بثارات وصراعات مسلحة مع اطراف لا علاقة للتجار والسائقين والبضائع بها والحرب الدائرة في اليمن.

 

يشار إلى أن محافظة مأرب تشهد منذ 3 أشهر مساع حثيثة لإثارة الفوضى والتوتر ومحاولة الوقيعة بين السلطة المحلية والشرعية من جهة والقوى القبيلة من جهة أخرى، لا تستبعد المصادر وقوف أدوات الامارات خلفها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى