أخبار اليمن

“الانتقالي” يتلقى صفعة في ابين .. والائتلاف الجنوبي يعلن تكررها بجميع المحافظات (تفاصيل)

“الانتقالي” يتلقى صفعة في ابين .. والائتلاف الجنوبي يعلن تكررها بجميع المحافظات (تفاصيل)

 

 

الأول برس – خاص:

 

تلقى ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات صفعة كبرى في محافظة ابين، بخروج تظاهرة حاشدة في مدينة لودر، الاثنين، مؤيدة للشرعية والرئيس هادي ورافضة محاولات “الانتقالي” احتكار تمثيل جنوب اليمن ومعلنة اسقاط “التفويض” المزعوم من الجنوبيين.

 

وشهدت مدينة لودر في محافظة ابين، الاثنين، تظاهرة حاشدة، دعا إليها الائتلاف الوطني الجنوبي، وأعلنت “دعم رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي والحكومة، ورفض مشاريع العنف والفوضى وسياسات الاقصاء والتهميش” من جانب “الانتقالي الجنوبي” للقوى الجنوبية.

 

التظاهرة الحاشدة أكدت “أن احتكار القضية الجنوبية ومحاولة استئثار مكون أو فئة بحق تمثيل كافة المكونات الجنوبية بالاستناد للقوة أمر مرفوض ولن يقود إلا لمزيد من الكوارث”. ورفضها “تجاهل نضالات الشعب وتضحياته من أجل الحرية والمواطنة المتساوية والشراكة الوطنية”.

 

وقال بيان صادر عن اللجنة التنظيمية للتظاهرة: إن “هذه الفعالية الجماهيرية تكتسب أهمية خاصة كونها تأتي في ظرف دقيق وحساس يتطلب الوقوف بحزم ضد المؤامرات والمكائد التي تحدق بالوطن”. في إشارة إلى مساعي الانتقالي للانفصال بحكم جنوب اليمن لصالح الامارات.

 

مضيفا: إن “الواجب يحتم علينا اليوم أن نرفع أصواتنا رفضاً لمساعي التهميش والاقصاء والإلغاء التي يريد البعض عودتها بإدعائه الوصاية على أبناء الشعب الحر، والمحاولات البائسة لإعادة الماضي بكل مآسيه من مجموعات لا هم لها إلا مصالحها الخاصة”.

 

المشاركون في التظاهرة هتفوا برفض “الوصاية على جنوب اليمن” وطالبوا بـ “المواطنة المتساوية والشراكة الوطنية”، كما طالبوا بـ “توسيع المشاركة لكافة المكونات السياسية وحقنا في التمثيل في إطار المشاورات الجارية في العاصمة السعودية الرياض”. حسب تعبيرهم.

 

وعلق ناشطون يمنيون في مواقع التواصل الاجتماعي على تظاهرة الائتلاف الوطني الجنوبي في مدينة لودر بمحافظة أبين بأنها “أظهرت محدودية شعبية المجلس الانتقالي الجنوبي وأنه لا يمثل جميع الجنوبيين كما يزعم ويصر أن يكون الممثل الوحيد لجنوب اليمن”.

 

الناشط الحضرمي محمد بن علي جابر قال إن الائتلاف الوطني الجنوبي جسد التعايش، ونبذ المنطقية، ووجه رسالة مفادها أن الجنوب يتسع لكل أبنائه، وأكدت مظاهرة ابين أن اليمن واحد، وأن الجميع سيشارك في بناء اليمن الاتحادي الجديد باقاليمه الستة”. حسب تعبيره.

 

ودعا محمد بن علي جابر التحالف إلى “إعادة النظر في التمثيل الجنوبي في مشاورات الرياض بعد هذه المليونية”. حسب وصفه. ونوه بأنه “على خطاكم ستسير باقي محافظات الجنوب الوطنية”. شاكرا الشيخ العيسي واعضاء الائتلاف الوطني الجنوبي.

 

من جهتها، قالت الناشطة العدنية لينا صالح إن “أبين أسقطت اليوم بشكل رسمي كذبة التفويض الممنوح للمجلس الانتقالي، وما يميز هذه المظاهرة الحاشدة المشاركة الواسعة من أبناء أبين، عكس ما يفعله الانتقالي من خلال حشد المتظاهرين من كل المحافظات الجنوبية”.

ورأت أن “مليونية أبناء أبين اليوم دفنت مشروع الانفصال للأبد، وأوضحت معالم مشروع اليمن الاتحادي ذو الأقاليم، وستكون الأيام القادمة واضحة المعالم برفع الصوت الجنوبي أكثر نحو مزيد من التوحد والاصطفاف كجنوبيين خلف الأقاليم”، حسب تعبيرها.

 

بدوره، قال مراسل قناة “الجزيرة” لدى اليمن سمير النمري: “بعد صفعة المهرة: وجهت محافظة أبين جنوبي اليمن اليوم صفعة أخرى للتحالف السعودي الإماراتي وخرج الآلاف من أبنائها في مسيرة عفوية داعمة للشرعية والوحدة اليمنية”.

 

معتبرا في تغريدة بموقع “تويتر” الاثنين أن محافظات جنوب اليمن وجهت صفعة جديدة للتحالف السعودي الإماراتي ورفضها الخضوع للمال المدنس، بقوله: “رسالة مفادها أن محافظات الجنوب اليمني لن تركع مقابل الدراهم الإماراتية والريالات السعودية التخريبية”.

 

يشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يرتكز سياسيا في رفع شعار تمثيله الجنوبيين في المحافظات الجنوبية، إلى حشده تظاهرة كبيرة لأنصاره في ساحة العروض في مدينة عدن واعلان بيان صادر باسمه “تفويض الجنوبيين المجلس الانتقالي تمثيلهم”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى