أخبار اليمن

الجيش يناور في الجوبة و14 منظمة حقوقية تطالب بهدنة انسانية في مارب (تفاصيل)

الجيش يناور في الجوبة و14 منظمة حقوقية تطالب بهدنة انسانية في مارب

 

 

الاول برس – خاص:

 

يواصل الجيش الوطني خوض معارك التصدي لمليشيا الحوثي بمختلف الاساليب، بما فيها المناورة والانسحابات التكتيكية بغرض الاستدراج والالتفاف والانقضاض على المليشيا، حسب ما أكده ناطق القوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي في وقت سابق.

 

وقالت مصادر عسكرية ميدانية في مارب: إن قوات الجيش الوطني نفذت انسحابا تكتيكيا من عدة مواقع في جبهات جنوب غرب مدينة مأرب بعد أن خاضوا معارك ضارية مع مليشيا الحوثي في جبهة مديرية رحبة جنوبي محافظة مارب” شرقي اليمن.

 

مضيفة: “قوات الجيش الوطني انسحبت تكيكيا الى مركز مديرية الجوبة عقب اختراق مقاتلي جماعة الحوثي مركز مديرية رحبة وانتشارها في مناطق استراتيجية في الاطراف الجنوبية لمديرية الخوبة كمنطقة الكولة ومنطقة الصدارة، بفعل خيانات قبائل مراد”.

 

بالتوازي مع ذلك سارعت 14 منظمة حقوقية وإنسانية يمنية ودولية، الإثنين، إلى اطلاق “مناشدة للمجتمع الدولي بسرعة التدخل لفرض هدنة إنسانية في مأرب”. محذرة من تفاقم الاوضاع الانسانية في مديريات مارب المكتظة بالنازحين ومن مجاعة وشيكة”.

 

وقالت المنظمات الحقوقية والإنسانية في بيانها المشترك، إن “تواصل المعارك في محيط مأرب قد يصل ضرره للمنشآت النفطية اليمنية مما قد يتسبب بضرر بالغ على اليمنيين جميعا”. مطالبة بفرض هدنة إنسانية والتوصل لاتفاق مشابه لاتفاق السويد بشأن الحديدة”.

 

يشار إلى أن محافظة مارب تواجه منذ اسابيع، أوسع هجوم للحوثيين متعدد الجهات والمحاور، في مديريات عدة، ومعارك عنيفة يخوضها الجيش الوطني لانهاء اختراقات الحوثيين، وسط تجاهل أممي كبير لما يدور في محافظة مأرب التي تكتظ بالنازحين والمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى