أخبار اليمن

الدفاع تتخذ قرارا محوريا وصعبا في طور الباحة حقنا للدماء (وثائق)

الدفاع تتخذ قرارا محوريا وصعبا في طور الباحة حقنا للدماء

 

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

ألغت وزارة الدفاع في الحكومة الشرعية، اجراءات تأسيس محور طور الباحة العسكري في محافظة لحج، استجابة لضغوط قبلية كبيرة مارستها قبائل الصبيحة.

الصبيحة ضغطت على الشرعية لإلغاء محور طور الباحة، الذي تم تشكيله مؤخراً بغرض فتح جبهة جديدة في المديرية بين قوات الجيش الوطني وقوات الانتقالي.

وقدَّم قائد اللواء الرابع مشاة جبلي أبو بكر الجبولي، طلباً رسمياً إلى وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي، لإلغاء المحور وسحب جميع الاستحداثات العسكرية للشرعية.

الجبولي شدد في وثيقة مُسرَّبة على ضرورة إخراج جميع الألوية العسكرية من طور الباحة، وإعادة تموضعها في أماكن أخرى، وتجنيب المديرية الحرب مع الانتقالي.

وعلّل الجبولي طلبه بـ “تجنّب المناطقية ومنع تداخل الصلاحيات والاختصاصات” حد تعبيره. مُناشداً الوزارة تشكيل لجنة عسكرية وزارية مختصة لجرد الوحدات وإلغاء المحور.

مؤكدا أنه “نفّذ جميع الإجراءات على أرض الواقع بالاتفاق مع السلطات المحلية والرموز القبَلية” وينتظر “لجنة عسكرية ميدانية لجرد الوحدات العسكرية وإلغاء محور طور الباحة”.

يأتي القرار بعد مُذكِّرة رفعها الشيخ عبدالرحمن الصبيحي، نجل شيخ مشايخ الصبيحة جلال شاهر الصبيحي، طالب فيها العميد الجبولي بسرعة رفع الاستحداثات العسكرية بالمديرية.

وهدد قائد اللواء التاسع صاعقة التابع للانتقالي فاروق الكعلولي في 28 أكتوبر الماضي، باستهداف قوات الجيش الوطني في طور الباحة، كما تم تعزيز مليشيا حزام الانتقالي بمدرعات اماراتية.

يُشار إلى أن وزارة الدفاع استحدثت، قبل يومين- معسكراً جديداً في جبل “إيرف” الواقع في الصبيحة والمُطِل على منطقة العند وعدن، بغرض تكوين قاعدة جوية تُنصب عليها منصات صاروخية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى