أخبار اليمن

أوباما لخصها .. تعرف على التحديات التي تواجه بايدن في رئاسة الولايات المتحدة (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

تواجه الرئيس الامريكي الفائز في الانتخابات الرئاسية، السبت، الديمقراطي جو بايدن، تحديات عدة، في رئاسة الولايات المتحدة بعد اربع سنوات من ادارة سلفه الجمهوري دونالد ترامب، اتسمت بالانقلاب على جميع الثوابت والقيم الامريكية والمواثيق والاتفاقات الدولية.

ولخص الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، هذه التحديات، في تعليقه، السبت، على اعلان فوز بايدن وتجاوزه منافسه ترامب بفارق ساحق في عدد الاصوات بالمجمع الانتخابي، مشيدا بانتصار نائبه السابق جو بايدن “التاريخي” في السباق إلى البيت الأبيض.

الرئيس السابق باراك أوباما قال في بيان: “من حظنا أن جو يملك الميزات المطلوبة ليكون رئيسا، وأنه يتصرف منذ الآن على هذا الأساس. لأنه حين سيدخل البيت الأبيض في يناير، سيواجه مجموعة من التحديات الاستثنائية لم يسبق أن عرفها رئيس جديد”.

مضيفا في تشخيص ما سماه “التحديات الاستثنائية لم يسبق أن عرفها رئيس جديد” بأنها تتمثل كما لخصها في بيانه المقتضب: “جائحة متفشية، واقتصاد ونظام قضائي غير عادلين، وديموقراطية في خطر ومناخ مهدد”. في إشارة إلى حال الفوضى التي تعصف بأمريكا.

ومن جانبه، تعهد الديمقراطي جو بايدن، السبت، في اول تعليق له بعد إعلان وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى المخولة بسبق اعلان نتائج الانتخابات، انتصاره وفوزه بفارق ساحق في الانتخابات الرئاسية بأن يكون “رئيس جميع الأمريكيين” دلالة للعنصرية التي تأججت مؤخرا.

بايدن قال مغردا على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “أميركا، يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلدنا العظيم. سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدكم بهذا: سأكون رئيسًا لجميع الأميركيين – سواء أدليتم بصوتكم لي أم لا. سأحافظ على الإيمان الذي وضعتموه فيّ”.

ومهما كان موقف ترامب، فإن الدستور الامريكي ينص على انتقال السلطة في 20 يناير عند الظهر. ويحتم قبل حلول هذا الموعد، على الولايات تأكيد نتائجها، على أن يجتمع كبار الناخبين الـ 538 في ديسمبر لتعيين الرئيس الجديد للولايات المتحدة الامريكية، رسميا.

يشار إلى أن تحديا سادسا كان صرح به أندرو بايتس، المتحدث باسم الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن، في وقت سابق هذا الأسبوع، قائلا: إن “السلطات الأميركية قادرة تماما على طرد الدخلاء على البيت الأبيض”. في كناية عن استحواذ رجال اعمال على الادارة الامريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى