أخبار اليمن

رسميا .. غريفيث يعلن انجاز اتفاق شامل بين الشرعية والحوثيين وموعد توقيعه (نص الاتفاق)

الاول برس – خاص :

أعلن المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث، رسميا، عن انجاز نص اتفاق السلام بين الشرعية وجماعة الحوثيين، وتسليم المسودة النهائية لـ “الإعلان المشترك” بشأن الحل السلمي للأزمة في اليمنية إلى اطراف النزاع.

ونقلت وكالة الأناضول للانباء، عن مصدر في مكتب غريفيث قوله إنه “سلم حكومة الرئيس هادي وحكومة الحوثيين نسخة نهائية من مسودة الإعلان المشترك للحل في البلاد وانهاء الصراع”.

موضحا أن “المسودة النهائية تتضمن عدة بنود أبرزها وقف إطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب”.

وأضاف: إن المسودة تنص على دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز النفاذ فوق التوقيع عليها من طرفي الصراع، وتشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ممثلين عسكريين من الطرفين.

منوها بأن المسودة تشمل “إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرا ، وفق اتفاق ستوكهولم، إضافة إلى صرف رواتب جميع الموظفين، وفقا لقوائم رواتب عام 2014 “.

حسب المصدر الاممي، فإن مسودة الاتفاق “تنص على اعادة فتح مطار صنعاء الدولي ورفع القيود عن دخول سفن الحاويات التجارية والنفط والسلع المختلفة، والسماح الفوري بإجراء الإصلاحات الضرورية لناقلة صافر النفطية”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، عن مصادر غربية -لم تسمها- قولها: إن الجانبين سيجتمعان على طاولة حوار واحدة وجها لوجه منتصف نوفمبر الجاري لمناقشة مسودة وثيقة الإعلان المشترك مع المبعوث الأممي بجدية”.

وأكدت المصادر الغربية للصحيفة أن “هنالك تقدماً في جهوده الأخيرة، مشيرة إلى أنه في حال استمرار التقدم المحرز ربما يشهد نهاية نوفمبر الجاري التوقيع على اتفاق نهائي وشامل بين الطرفين”.

 

ويشهد اليمن للعام السادس تواليا، حربا متواصلة بين التحالف العربي بقيادة السعودية وقوات الجيش الوطني من جهة، وجماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى