أخبار اليمن

الشرطة الروسية تداهم تجمعا لليمنيين وتعتقل 15 يمنيا بجريرة وشاية هذه الجهة (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

داهمت الشرطة الروسية تجمعا لليمنيين في العاصمة الروسية موسكو واعتقلت 15 يمنياً منهم بجريرة وشاية، يؤكدون بطلانها وانتفاء الاتهامات المنسوبة إليهم جملة وتفصيلا، فيما تقف السفارة اليمنية في موسكو، ضدهم وليس في صفهم.

وأكد طلاب يمنيون مبتعثون للدراسة في رسويا، إن الشرطة الروسية اعتقلت الخميس 15 طالبا يمنيا من داخل مبنى السفارة اليمنية في العاصمة الروسية موسكو، بتوجيهات تضمنها بلاغ خطي من سفير الجمهورية اليمنية احمد سالم الوحيشي.

الاعتقال جاء بعد اعتصام الطلاب داخل مبنى السفارة منذ 40 يوماً بسبب إسقاط اسمائهم من المنحة المالية من وزارة التعليم العالي بعد تأخرها لعام كامل، وتحدث الطلاب عن استفزازات متواصلة وعدم تعاون من قبل السفير لحل مشاكلهم وتسهيل معاملاتهم وتعمده في خلق توترات وإشكالات.

وعبر الطلاب عن رفضهم لاتهامات السفير لهم بالتخريب والوشاية بهم للأمن الروسي بتهم كيديه وكاذبة. وأكدوا في بيان صادر عنهم، أنهم “مستعدون للجلوس مع اي لجنة تحقيق لتفنيد كل الإدعاءات ضدهم”. منوهين بسوابق مماثلة للسفير الوحيشي.

مطالبين رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارة الخارجية بـ “التحقيق ومحاسبة السفير بانتهاكاته المتكررة للنظم والقوانين والدبلوماسية والإنسانية، وفي سماحه باقتحام حرم السفارة من قبل الشرطة الروسية واعتقالهم وتعامله معهم بطريقة لامسؤولة ولا انسانية” حسب تعبيرهم.

وسبق أن وجه السفير اليمني في موسكو احمد سالم الوحيشي، باعتقال اثنين من الطلاب اليمنيين في نهاية عام 2019، وفي شهر أغسطس من هذا العام م2020 تم اعتقال 6 ضباط عسكريين خريجين من الأكاديميات العسكرية الروسية وكذلك اعتقال طالبين آخرين بداية نوفمبر الجاري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى