أخبار اليمن

رسميا .. السعودية تعلن استعدادها التام للتطبيع الكامل مع الكيان الاسرائيلي (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت المملكة العربية السعودية رسميا، وبالتزامن مع استضافتها قمة الدول العشرين، استعدادها التام لتوقيع اتفاق سلام وتطبيع كامل مع الكيان الاسرائيلي، على شاكلة اتفاق كل من الامارات والبحرين والسودان، برعاية الولايات المتحدة الامريكية.

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، السبت، أكد فيه : “استعداد المملكة لتأييد تطبيع كامل مع إسرائيل”. مُستدرِكاً بقوله: “لكن لابد أولاً من اتفاق سلام دائم يضمن دولة للفلسطينيين” على حد وصفه.

وحول علاقة بلاده مع دول أخرى في المنطقة، قال الوزير السعودي: إن “البحث عن إنهاء الخلاف مع قطر مستمر والحل مرهون بعلاج مخاوف أمنية”. في إشارة إلى ما تعتبره الرياض دعماً قطرياً لجماعة الإخوان المُصنّفة سعوديا “منظمة إرهابية”.

كما أشاد الوزير السعودي بما أسماها “العلاقات الطيبة والودية مع تركيا”، رغم ما شهدته العلاقات بين البلدين من توتر عقب مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر 2018 في سفارة بلاده بإسطنبول.

وبخصوص توجُّه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية؛ قال الوزير فرحان: إن “ذلك سيكون ملائماً تماماً” في تعبير عدّه محللون سياسيون “للضغط على الجماعة من أجل القبول بالحوار”.

وكانت السعودية قد أيَّدت الدفع بدول عربية إلى التطبيع مع إسرائيل رغم عدم تطبيعها علناً، وأيدت اتفاق كلٍّ من الإمارات والبحرين ثم السودان -مؤخّراً- على التطبيع مع الكيان الصهيوني، وسمحت بعبور طائرات الاخير من اجوائها.

زر الذهاب إلى الأعلى