الرئيسية / أخبار اليمن / محصلة صادمة للانفلات الامني في المحافظات الجنوبية خلال شهرين فقط (احصائية)

محصلة صادمة للانفلات الامني في المحافظات الجنوبية خلال شهرين فقط (احصائية)

الاول برس – متابعة خاصة:

أظهر تقرير إحصائي حديث أعده “المركز الإعلامي للمحافظات الجنوبية”، محصلة صادمة لتصاعد مظاهر الانفلات الأمني في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية، الخاضعة لسيطرة مليشيا “الانتقالي” خلال شهري” أكتوبر ــ نوفمبر” من العام الجاري.

وكشف التقرير عن أكثر من 212 جريمة تنوعت بين جرائم الاغتيالات والاعتقالات والسطو على أموال الدولة وممتلكات الغير، والابتزاز المنظم بقوة السلاح في النقاط والطرقات العامة وجرائم الحرابة والقتل ومداهمة المنازل والمتاجر واختطاف المواطنين.

راصدا وقوع 32 جريمة اغتيال وبنسبة 15,1 % من إجمالي الجرائم المرصودة، خلال شهري اكتوبر ونوفمبر من العام الجاري. وفيما يخص محاولات الاغتيال التي طالت قيادات عسكرية موالية للتحالف في عدن فقد رصدت الاحصائية 15 عملية وبنسبة 7,1% .

وفقا للاحصائية جاءت جرائم الاغتيالات المرتبة الأولى من تلك الجرائم، وتلتها في الترتيب جرائم الاعتداءات على المواطنين المدنيين العزل من قبل مليشيات الانتقالي الموالية الإمارات بـ 27 جريمة وبنسبة 12,7% ، واحتلت جرائم الابتزاز بقوة السلاح المرتبة الثالثة بـ 23جريمة وبنسبة 10,8% .

كما رصدت الاحصائية 21 عملية اشتباك مسلح وبنسبة 9,4% لتحتل المركز الرابع من إجمالي الجرائم المرصودة، تليها جرائم الاختطاف بواقع 20 جريمة وبنسبة 9,4%، بينما جاءت في المرتبة السادسة، جرائم القتل جراء اشتباكات وتصفية حسابات بين اطراف الصراع بـ 18 جريمة قتل غامضة وبنسبة 8,5% .

أما جرائم الاعتقالات فقد بلغت 13 جريمة اعتقال البعض منها جرائم اعتقالات جماعية تعرض لها مواطنين وموظفين من قبل جماعات مسلحة ومليشيات خارجة عن القانون، وفق الاحصائية .

كما شهدت عدن 11 سطو مسلح على أراضي وممتلكات المواطنين بقوة السلاح بعض تلك الجرائم حدثت في محيط مقر التحالف في مديرية التواهي واستخدمت الجهات النافذة والموالية للإمارات فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة فيها النافذين بنسبة 5,1% .

وسجلت الاحصائية خلال الشهرين الماضيين اربع جرائم مداهمة وانتهاك لحرمات وقدسية المنازل الخاصة بالمواطنين من قبل تلك القوى وبنسبة 1,8%. واستخدام مليشيا “الانتقالي الجنوبي” القوة والسلاح في فض سبعة احتجاجات واعتدت على المشاركين فيها واطلقت النار على بعض المحتجين وبنسبة 3,3% .

كما رصدت اربع جرائم تقطع وحرابة في الطرقات العامة الرابطة بين المحافظات الجنوبية ومدينة عدن بنسبة 1,8% .. إضافة الى ست عمليات كمائن البعض منها نفذت بعبوات ناسفة في احياء ومناطق مكتظة بالسكان في عدن والضالع وزنجبار في ابين.

وحسب الاحصائية فأن نقاط “مليشيات الانتقالي” المتمركزة في مداخل ومخارج محافظة عدن، وتحديداً النقاط المتواجدة في منطقة العلم ومنطقة الرباط تتعمد ابتزاز المسافرين من أبناء المحافظات الشمالية، وتفرض اتاوات كبيرة على سائقي شاحنات النقل الثقيل تصل اكثر من 50 الف على كل قاطرة.

الاحصائية رصدت أكثر من 23 جريمة اعتداء وإطلاق نار واحتجاز خارج القانون تعرض لها سائقو شاحنات وسيارات نقل متعددة الاحجام عاملة في نقل الخضار والفواكه والركاب والقات من قبل المليشيات التابعة للانتقالي في طرقات الضالع ولحج وعدن خلال الشهرين الماضيين.

وتعاني العاصمة المؤقتة عدن وعدد من مدن المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة مليشيا “الانتقالي الجنوبي، من انفلات امني مريع، جراء اسقاط مؤسسات الدولة والانقلاب على الشرعية، وانتشار عصابات مسلحة تتبع فصائل “الانتقالي” المدعوم من الامارات.

شاهد أيضاً

ورد الان .. الموت يطبق على القصر الملكي السعودي والديوان الملكي يعلن قرارات عاجلة حاسمة ومصيرية

الاول برس – متابعة خاصة:   فجعت الاسرة المالكة في السعودية والمجتمع السعودي بخبر صادم …