أخبار اليمن

مناورات الديمقراطيين .. امريكا تتواصل مع الحوثيين وترفض تصنيفهم جماعة ارهابية وتساوي بينهم والسعودية

الاول برس – متابعة خاصة:

بدأت الولايات المتحدة الامريكية بقيادة الديمقراطيين ومرشحهم الفائز بالرئاسة الامريكية جو بايدن، مناورات دبلوماسية، عبر التواصل مع الحوثيين ورفض تصنيفهم منظمة ارهابية.

وأدرجت وزارة الخارجية الامريكية السعودية والحوثيين ضمن دائرة تصنيفها بالدول ذات “القلق الخاص” والتي أعلنها وزير الخارجية مايك بومبيو عقب زيارته للمنطقة بسبعة أيام.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعلن الثلاثاء، تصنيف وزارته للمملكة ضمن قائمة الدول ذات “قلق خاص” فيما يتعلق بالحريات الدينية مساويا بينها وبين “الحوثيين” في صنعاء.

وجاء هذا الاعلان، بعد مساع سعودية وضغوط كبيرة مارستها الرياض على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لإصدار قرار بتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.

بالتزامن، كشفت جماعة الحوثي، الثلاثاء، عن مراسلة سرية بين الولايات المتحدة والجماعة، ومحاولات الولايات المتحدة ما سمته “اغلاق اي قناة للتواصل بين السعودية وصنعاء”.

وقال القيادي البارز في الجماعة، محمد علي الحوثي في تغريدة: “أرسلوا إلينا الأمريكان عبر وسطاء قالوا لا يمكن أن يكون هناك سلام، حتى وإن كانت السعودية راض به، إذا لم نكن نحن موافقين عليه”.

ويرى مراقبون أن التحركات الأمريكية في هذا التوقيت “تشير إلى مساعي واشنطن الضغط على السعودية التي تقود تحالف حرب في اليمن ضمن تحولات تغير الادارة الامريكية وصعود جو بايدن للرئاسة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى