أخبار اليمن

عاجل .. الغضب يبلغ ذروته غدا في هذه المحافظات وتوقعات بصدامات دامية (بيان)

الاول برس – متابعة خاصة:

تشهد عدد من المحافظات المحررة اليوم الاربعاء، موجة غضب واسعة، دعت إليها ما يسمى “حركة ثورة الجياع” في تعز، أبناء الشعب اليمني إلى التفاعل الكبير والمشاركة الواسعة لانقاذ انفسهم من الموت جوعا والمطالبة بحقهم في الحياة الكريمة.

وتزامت الدعوة لمسيرات اليوم اليوم الاربعاء مع اطلاق الحركة حملة تغريدات الكترونية احتجاجاً على انهيار العملة وارتفاع الأسعار وتردي الخدمات في المحافظات المحررة “وتنديدا بسياسة التجويع التي يتبعها التحالف” حسب تعبيرها.

حركة “ثورة الجياع” أكدت في منشور على صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك” على مواصلة أنشطتها الثورية والاستمرار في حراكها الثوري حتى تحقيق كافة الأهداف التي لن تتحقق إلا برفع التحالف يده عن الموارد الاقتصادية للدولة ورحيله”.

وقالت: “غدا طرد التحالف السعودي الإماراتي من كافة الأراضي اليمنية ورفع يده عن سيادة واستقلالية الدولة والقرار اليمني ضرورة ملحة لحياة اليمنيين الذين صاروا فقراء وكادحين مغلوبين على أمرهم بعد ست سنوات من الحرب بلا نهاية”.

الحركة اختارت وسمي #ثورة_الجياع و #لاتحالف_بعد_اليوم ليكونا شعارا للحملة الإلكترونية التي انطلقت مساء الثلاثاء على كافة مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الهشتاقات والشعارات التي تصدرت الترند للاكثر تداولا في اليمن.

وجددت ما يسمى “حركة ثورة الجياع” تأكيد استقلالها عن انتماء حزبي وأنها “تنتمي إلى الخبز المعدوم” حسب تعبيرها، داعيا الناشطين والإعلاميين اليمنيين في الداخل والخارج إلى التفاعل الكبير والتضامن الواسع والدفاع عن حق اليمنيين في العيش الهني والكريم.

منوهة بأن “اليمنيين يحق لهم أن يعيشوا حياة كريمة أسوة بشعوب المنطقة بشكل عام ودول التحالف على نحو خاص من خلال انهاء سياسة تجويع الشعب اليمني ورفض كافة أشكال التدخل الخارجي في الشؤون اليمنية لضمان سيادة واستقلالية الجمهورية اليمنية”.

وحسب الدعوات التي أطلقتها “حركة ثورة الجياع” ورصدها “الميدان اليمني”، فإن الحملة الإلكترونية التي انطلقت ابتداء من الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء “ستظل مفتوحة ومستمرة على مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي: تويتر، فيس بوك، انستغرام، واتس اب”.

في السياق أصدرت الحركة بيانها الرابع في غضون ستة أيام، أكدت فيه “استمرار نشاطها الثوري ودعوة أبناء الشعب اليمني إلى الخروج الكبير والمشاركة الواسعة في تظاهرات الاربعاء ضد سياسة تجويع الشعب والمطالبة بوقف انهيار العملة الوطنية وطباعة العملة”.

كما طالبت بـ “تحرير موارد الاقتصاد الوطني (النفط والغاز) وموانئ ومطارات البلاد، من حصار التحالف العربي، واستئناف التصدير وتدفق الايرادات العامة إلى خزينة الدولة، وتوحيد سعر العملة الوطنية وضبط سوق الصرافة، وتوحيد إدارة البنك المركزي اليمني”.

وتعيش المحافظات المحررة حالة من الغضب والاحتقان الشعبي جراء انهيار العملة وارتفاع أسعار السلع الغذائية وتردي الخدمات وتدهور الأوضاع المعيشية، ما ينذر بنظر مراقبين “ببدء شرارة ثورة جياع في ظل إهمال متعمد من قبل التحالف وتغاضي غير معتبر من الحكومة”.

وكان خبراء اقتصاديون اتهموا التحالف العربي بقيادة السعودية بـ “العمل على ضرب الاقتصاد الوطني وعملته ضمن حرب اقتصادية موازية للعسكرية، عبر الحصار وتعطيل المنشآت السيادية، كالموانئ والمطارات ومنشآت النفط والغاز، التي حوّل معظمها إلى ثكنات عسكرية”.

يُشار إلى أن هاشتاقات ” #ثورة_الجياع و#لاتحالف_بعد_اليوم تتصدر لليوم السادس على التوالي قائمةَ هاشتاقات الـ ”تويتر” الاكثر تداولا يمنيا، بعد تعرُّض التحالف لحملة انتقادات واسعة من مغردين وناشطين يمنيين اتهمته بـ ”تجفيف موارد اليمن وافقاره وتجويع الشعب اليمني”.

زر الذهاب إلى الأعلى