أخبار اليمن

عضو برلمان الشرعية يعلن رفض منح الحكومة الجديدة الثقة لهذا السبب (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

أعلن عضو بارز في مجلس نواب الشرعية، عن مقاطعة الحكومة الجديدة ورفضه منحها الثقة البرلمانية لكونها “مخيبة للآمال ولا تمثل اليمن كاملا” حسب تعبيره.

وعبر النائب محمد ورق رئيس مجلس تهامة الوطني في تصريح صحفي عن ما سماه “خيبة الامل في الشرعية التي اقصت إقليم تهامة من الحكومة الجديدة”.

النائب ورق، قال: إن “عدم تمثيل تهامة في الحكومة الجديدة يعتبر إغتيال لمخرجات الحوار الوطني الذي دعا إلى تمثيل جميع الأقاليم في أي حكومة جديدة”.

مضيفا: ” إن خلو الحكومة الجديدة من اي تمثيل لتهامة دليل قاطع على الاستمرار في سياسة تهميش واقصاء التهاميين، وهذا امر مرفوض جملة وتفصيلا”.

وأكد النائب التهامي في مجلس النواب محمد ورق ان “مجلس تهامة الوطني وجماهيره الابية ترفض رفضا قاطعا حكومة لا يوجد فيها ممثل واحد لاقليم تهامة”.

وقال: “لذلك نعلن رفضنا ومقاطعتنا لحكومة لا تعترف لنا بحق تمثيل بلادنا، ولن نقبل باي قرارات او أي اجراءت تقوم بها هذه الحكومة التي لا تمثيل لنا فيها”.

اصدر الرئيس هادي ليل الجمعة قرارا جمهوريا بإعلان تشكيل الحكومة الجديدة من 24 وزيرا برئاسة معين عبدالملك، توزعت حقائبها الوزراية بين شمال اليمن وجنوبه.

ومثل المحافظات الشمالية 11 وزيرا، بينما مثل المحافظات الجنوبية 13 وزير، بينهم 5 من “الانتقالي الجنوبي” وزيران يمثلان مكون حضرموت والائتلاف الجنوبي.

مثل اقليم عدن 7 وزراء واقليم حضرموت 6 وزراء، واقليم الجند 6 وزراء (5 تعز+ 1 إب)، واقليم ازال 3 وزراء، واقليم سبأ وزيران، ولم يمثل اقليم تهامة بأي وزير.

وضمت حصة الرئيس وزارات: الخارجية، والدفاع، والداخلية، والمالية. بينما حصل تجمع الاصلاح على 5 وزارات، و4 للمؤتمر الشعبي، و2 للحزب الاشتراكي اليمني.

حصل على وزارة واحدة كل من: التنظيم الوحدوي الناصري، وحزب الرشاد السلفي، ومكون حضرموت الجامع، والائتلاف الوطني الجنوبي. وخلت الحكومة من أي امرأة.

وتواجه الحكومة، تحديات كبيرة على مختلف المستويات، وبصورة اكبر ملفات الامن والاقتصاد والخدمات، والتي شهدت تدهورا كبيرا جراء منازعة “الانتقالي” للشرعية السلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى