أخبار اليمن

عاجل .. السعودية والرئيس هادي يوجهان صفعة قوية لـ “الانتقالي” على طريق افاقته من الوهم (صور)

الاول برس – خاص:

وجهت السعودية والرئيس هادي صفعة قوية لما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على طريق افاقته من وهم الانفصال بدولة مستقلة يحكمها بدعم اماراتي، عبر سلب وزراء الانتقالي في الحكومة الجديدة رمز دولتهم الموهومة.

وأكدت مصادر سياسية في الرياض، أن “السعودية دعمت الرئيس هادي في رفضه رفع أي رمز أو شعار يحتوي علم التشطير لما كان يسمى جمهورية اليمن الجنوبي، قبل إعادة توحيد شطري اليمن في 22 مايو 1990م.

موضحة أن “المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا جنوب اليمن، تعرض خلال الساعات الماضية، لصدمات، داخليا وخارجيا من شأنها التأثير على مستقبله شعبيا في ظل مساعي دمجه بالحكومة وفقدان أنصاره الأمل بدولة مستقلة”.

وقالت: تمكن الرئيس هادي على المستوى الداخلي من نزع اعلام ما يسمى دولة الجنوب من على صدور وزراء المجلس الانتقالي الجنوبي المشاركون في الحكومة الجديدة قبيل تأديتهم اليمين الدستورية، في العاصمة السعودية الرياض”.

مضيفة: أصر الرئيس هادي على هذه الخطوة قبل تأدية الحكومة اليمين الدستورية، واستطاع منع وزراء الانتقالي من الظهور خلال المراسيم بأعلام التشطير، ويعد هذا الانتصار الوحيد له في معركة اليمين الدستورية التي حاول نقلها إلى عدن”.

وأشارت إلى أن “توقيت الخطوة شكل ضربة للانتقالي الذي ظل على مدى السنوات الثلاث الماضية لتأسيسه يوهم اتباعه باستعادة الدولة الموعودة اماراتيا، في جنوب اليمن، لا سيما مع اقرار وسائل اعلام الامارات بوحدة اليمن وسيادته”.

حسب المصادر السياسية في الرياض، فقد “تزامنت خطوة حظر اعلام التشطير، مع تركيز وسائل اعلام إماراتية على شراكة المجلس في اتفاقية مبنية على وحدة اليمن وسيادته، وفق ما أوردته صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها”.

ووصف مراقبون الخطوة بأنها “توديع مهين للانتقالي من الإماراتيين الذين استخدموه على مدى السنوات الماضية كذراعهم الأيمن في اليمن وتمكنوا من خلاله من تنفيذ اجندة عدة، ليس أقلها السيطرة على جزيرة سقطرى مقابل وعود بدولة جنوبية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى