أخبار اليمن

قرارات جمهورية بتعيينات تسوي الملف الامني لعدن وتنزع الاسلاك الشائكة امام عودة الحكومة

الاول برس – متابعة خاصة:

نزع الرئيس هادي ابرز الاسلاك الشائكة في الملف الامني للعاصمة المؤقتة عدن، بإصدار قرارات جمهورية بتعيينات تمهد لعودة الحكومة الجديدة المشكلة من الشرعية والانتقالي إلى عدن.

وأصدر الرئيس هادي، ليل الثلاثاء، 3 قرارات جمهورية، قضى اولها بتعيين العميد مطهر علي ناجي الشعيبي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن وترقيته الى رتبة لواء.

جاء القرار بعد استقالة اللواء احمد الحامدي المعين مطلع اغسطس الماضي مديرا لأمن عدن، جراء رفض مليشيا “الانتقالي الجنوبي” تمكينه من عمله طوال 3 اشهر.

ويعد اللواء مطهر علي الشعيبي المنتمي إلى محافظة الضالع، من كوادر وزارة الداخلية وشغل مناصب عدة في الوزارة، كان اخرها مدير امن محافظة تعز عام 2013م.

قرار تعيين الشعيبي صدر بموجب اتفاق الرياض وآلية تسريع تنفيذه، والقاضي بأن يعين الرئيس هادي محافظا ومديرا لأمن عدن ممن يرشحهم المجلس الانتقالي الجنوبي.

كما أصدر الرئيس هادي، ليل الثلاثاء، قرارا قضى بتعيين مدير أمن عدن السابق اللواء شلال علي شايع، ملحقا عسكريا بسفارة اليمن في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتبر مراقبون “تعيين شلال انهاء لأزمة ادارة عدن، التي يوالي عناصرها شلال شايع”. منوهين بأن “تعيين شلال ملحقا عسكريا لدى الامارات يعزز نفوذ الاخيرة في عدن”.

كما اشاروا إلى أن “الانتقالي كان يضغط باتجاه تعيين شلال شايع وزيرا للداخلية في الحكومة الجديدة، قبل أن يطرح تعيينه ملحقا عسكريا كحل لإنهاء تعثر تشكيل الحكومة”.

وأصدر الرئيس هادي ليل الثلاثاء، قرارا ثالثا، قضى بتعيين نائب وزير الداخلية السابق، اللواء علي ناصر لخشع، سفيرا في وزارة الخارجية. تمهيدا لعودة الحكومة إلى عدن.

يشار إلى القرارات الثلاثة جاءت لتسوية تعثر الملف الامني في عدن، والذي حال دون اداء الحكومة اليمين الدستورية فيها وعودتها من الرياض، والمتوقعة خلال ايام وفق مصادر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى