أخبار اليمن

ورد للتو .. الامارات تتخلى عن السعودية وتعلن رسميا الانسحاب من اليمن لهذه الاسباب

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت الامارات رسميا انسحابها من اليمن في ما أُعتبر ردا عنيفا على مصالحة السعودية وقطر، مكتفية بالقوات والمليشيات المحلية التابعة لها لممارسة النفوذ.

جاء ذلك، في تصريحات مفاجئة ادلى بها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، الخميس، أكد فيها أن “دور الإمارات في اليمن انتهى عمليا”.

وقال أنور قرقاش في تصريحات صحافية: إن “دور الإمارات في اليمن انتهى عملياً، وإنهاء هذا الموضوع جزء لتحصين البلد وضمن رؤية التنمية والازدهار”.

مواريا الدوافع الحقيقية لهذا الاعلان المفاجئ للسعودية بزعمه أن “الإمارات ترى أن التضامن الخليجي هو القرار الصحيح وأن هناك حاجه لتعزيز هذا التضامن”.

الإعلان الإماراتي الأخير عن انسحابها من اليمن، يعد الثالث على التوالي بعد أن أعلنت أول مرة نهاية يوليو 2019، سحب جنودها من اليمن بشكل جزئي.

وفي الثامن من فبراير 2020، أعلنت الإمارات للمرة الثانية سحب المزيد من جنودها المتواجدين في اليمن، ضمن القوات المشتركة للتحالف العربي لدعم الشرعية.

لكن الامارات بقيت لاعبا رئيسا من خلال دعمها التشكيلات العسكرية التابعة للانتقالي الجنوبي، و”القوات المشتركة” التابعة للسلفيين وطارق صالح في الساحل الغربي.

مصادر سياسية قالت إن تصريحات الوزير الإماراتي أنور قرقاش الأخيرة تأتي في اطار الاختلافات مع السعودية في الملف اليمني، خصوصا بعد التقارب السعودي القطري.

وتقود السعودية منذ مارس 2015م تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

في المقابل تنفذ جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة (دون طيار)، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

وخلفت الحرب المستمرة للعام السادس 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80 % من 30 مليون يمنيا يعتمدون على مساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى