أخبار اليمن

ورد الان .. صفرية البرد في اليمن توشك على الانحسار في هذا الموعد تحديدا (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلن متخصصون في المناخ واحوال الطقس عن موعد انحسار صفرية موجة البرد القارس التي تعتري البلاد، وحذر مركز الارصاد الجوية من اشتدادها اعتبار من ليل الجمعة. متوقعا انخفاضا حادا لدرجة الحرارة الصغرى إلى سالب 1 وسالب 2 تحت الصفر.

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية “استمرار الكتلة الهوائية الباردة بالتدفق على أجزاء واسعة من المناطق الجبلية، الصحراوية والهضاب الداخلية خلال الـ24 ساعة القادمة”. متوقعا اشتداد الاجواء الباردة على عدد من المحافظات.

المركز أوضح في نشرته الجوية ليوم الاربعاء وحتى نهاية يوم الخميس أن المؤشرات تفيد بأن “الاجواء ستكون باردة إلى شديدة البرودة وجافة خلال الليل والصباح الباكر على محافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء”.

وأشار الى أن الأجواء ستكون باردة على المرتفعات الجبلية من محافظات إب، تعز، الضالع، لحج، أبين، شبوة وحضرموت وعلى المناطق الصحراوية مع استمرار نشاط الرياح السطحية واضطراب البحر وارتفاع الموج جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب”.

ودعا مركز الأرصاد الجوية المواطنين إلى “أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من آثار البرد”. محذراً مرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج على الأجزاء الجنوبية من الساحل الغربي ومدخل باب المندب.

منوها في الوقت نفسه، بأن “أدنى درجات الحرارة المسجلة صباح الأربعاء، بلغت 2.4 في ذمار، 3 في عمران، 3.4 في صنعاء، 7.5 في السدة ، 9.9 في سيئون و10 درجات مئوية في محافظة المحويت.

من جانبه، أكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي، في منشور له على صفحته بموقع “فيس بوك” أن الاجواء ستكون شديدة البرودة خلال الايام القادمة، اعتبارا من فجر اليوم الجمعة، وتدنٍ حاد في درجات الحرارة الصغرى.

الفلكي الشوافي، قال: إنه من “المتوقع استمرار انخفاض درجة الحرارة الصغرى خلال الليلتين القادمة، بحوالي درجة الى درجتين عن الليلة الماضية (عن ليلة الخميس 7 يناير 2021 )”.

مضيفا: إن “درجة الحرارة الصغرى ستكون على العديد من المناطق في المرتفعات والاحواض الجبلية ما بين 2 درجة مئوية و الصفر المئوي ونقصد بهذه المناطق على بعض المدن والأرياف والأراضي الزراعية”.

وتابع: “ولا نقصد القمم المرتفعة وجبل النبي شعيب”. لافتاً إلى أنه “بالنسبة للمحسوسة تحت الصفر المئوي”. متوقعاً أجواء باردة إلى شديدة البرودة مع احتمال تكون الصقيع في المرتفعات الجبلية إبتداءً من الخميس.

الفلكي الشوافي أوضح أنه “بناء على المعطيات الحالية ونماذج الطقس فإن أهم المؤشرات لطقس اليمن من الخميس 7 يناير 2021 توقعات إنخفاض درجات الحرارة الصغرى تستمر حتى بداية الاسبوع القادم”.

وتوقع أن “يطرا عليها تغير بسيط بالزيادة أو النقص الا ان الصقيع غير مستبعد و تكون الاجواء باردة الى شديدة البرودة حتى نهاية الاسبوع القادم على المرتفعات والأحواض الجبلية والهضاب الداخلية”.

داعيا “الجميع إلى توخي الحذر خصوصاً الاطفال وكبار السن والعاملين في الاماكن المكشوفة ليلا وفي الصباح الباكر، وكذلك رعاة الماشية والنحل، وتوخي المزارعين الحذر حتى لا تتأثر مزروعاتهم (بضريب)”.

من جانبه، رجح الفلكي اليمني محمد عياش، في تنويه مبكر نشره على مواقع التواصل الإجتماعي، حدوث الضريب للمحاصيل الزراعية في عدد من المحافظات، وبصورة خاصة في محافظة ذمار.

وقال: إن “إحتمالية حدوث الضريب في المناطق الجبلية المرتفعة من محافظة ذمار (الحداء، عنس، جهران) قد تكون وارده بنسبة 34% خلال الفتره (10 ـ 13/يناير) لذا وجب التنبيه للمزارعين”.

موضحا أن “هناك فرق بين “الضريب” و“الصقيع”، بقوله: “الصقيع يعني درجة حرارة تصل إلى مستويات التجمد (تحت الصفر) مع وجود رطوبة وفيرة في الهواء عند ساعات الليل المتأخرة ومعامل تكاثف”.

مضيفا: إن وجود رطوبة وفيرة في الهواء عند ساعات الليل المتأخرة ومعامل تكاثف “يسمح بتحولها إلى بلورات صغيرة من الماء (ندى) والتي تتجمد على أسطح الأشياء ومن بينها أوراق النباتات، وقد تلحق الضرر بها أحياناً”.

وتابع: “اما الضريب، فهو إصابة أوراق النبات بالضمور والتلف نتيجة الأجواء الباردة والجافة، وقد يحدث عند درجة حرارة ليست متدنية جداً وتقل عن 4 درجات مئوية فوق الصفر، ولكن عند توفر عوامل وظروف جوية معينة”.

لكن الفلكي اليمني محمد عياش، أوضح أن “أجواء الشتاء الباردة ستُودعنا مُبكراً هذا الموسم”. وقال: إن “آخر الليالي الباردة على المرتفعات الجبلية في هذا الموسم ستكون خلال الفترة من الـ8 وحتى الـ14 من شهر يناير الجاري”.

وأضاف: “تليها فترة تقلبات وإعتدال مع آواخر الشهر. وسيعقب ذلك أجواء ربيعية وحالة جوية ماطرة مُتوقعة مع شهر فبراير”. ما يستدعي استعدادا من جانب المواطنين باجراءات احترازية من الاضرار الناجمة عن هطول الامطار.

زر الذهاب إلى الأعلى