أخبار اليمن

البيان (1) لانقلاب جديد .. تصريح صحفي يطيح برئيس “الانتقالي” في سقطرى (ماذا قال؟)

الاول برس – متابعة خاصة:

أطاح تصريح صحافي اعتبر خيانة، برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة ارخبيل سقطرى، رأفت الثقلي، بإعلان عزله حسب بيان انقلاب لقيادات هيئة رئاسة المجلس في الأرخبيل.

وأعلن بيان قيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة سقطرى “ايقاف رئيس المجلس رأفت الثقلي عن ممارسة مهامه بعد إخلاله بلوائح ومُقررات المجلس واخفاقاته في رئاسة هيئة المجلس”.

مضيفا: “نظراً لإخفاقاته في رئاسة هيئة المجلس بالمحافظة منذ توليه قبل عام ونصف العام، فضلاً عن عدم تقيُّده بلوائح ومقررات وأنظمة المجلس ومنها إعلان عدن التاريخي”، في إشارة لإعلان “الإدارة الذاتية للجنوب”.

ودعا البيان القيادات المحلية للانتقالي الجنوبي، التابع للامارات، والذي انقلب على الشرعية في 19 يونيو بتواطؤ القوات السعودية والاماراتية، إلى إعلان حجب الثقة عن “الثقلي” وتحديد مواقف كتابية من توجُّهاته وممارساته.

يأتي الانقلاب على الثقلي عقب يومين على حديثه مع صحيفة “إندبندنت عربية” عن “التدخلات الخارجية في الجزيرة”. مُبدياً حالة تعاطٍ إيجابية مع توجيهات الرئيس هادي وهو ما يتعارض مع بنود “الإدارة الذاتية” وتوجُّهات المجلس.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة سقطرى، رأفت الثقلي، المطاح به الجمعة، أن “الوجود السعودي يُعتبر أمراً طبيعياً وفق توجيهات من عبدربه منصور هادي”. الامر الذي صنف خيانة للمجلس الانتقالي والامارات.

“الثقلي”، سبق أن أبدى أواخر ديسمبر الماضي، تراجعاً ضمنياً عن مقررات “الإدارة الذاتية” التي أعلنها رئيس الانتقالي، عيدروس الزبيدي، في ابريل الماضي، بالتزامن مع سيطرة مليشيا “الانتقالي” على مؤسسات الدولة في عدن.

وعبر رئيس الانتقالي الجنوبي في سقطرى رأفت الثقلي عن هذا التراجع بحديثه في تصريحات له عن دعمه التوجهات المطالِبة “بحكم ذاتي لسقطرى” دون تدخل من أي سلطة مركزية نظراً لنظامها المُكبِّل للتنمية، حد تعبيره.

 

زر الذهاب إلى الأعلى