أخبار اليمن

ورد للتو .. الارصاد وخبراء فلكيون يحذرون من عودة عنيفة لموجة الصقيع بهذه الشدة وفي هذا الموعد

الاول برس – متابعة خاصة:

وردت للتو تحذيرات عاجلة من جهات رسمية وخبراء متخصصون في أحوال الطقس وتغيرات المناخ، من عودة عنيفة مرتقبة لموجة الصقيع وانخفاض حاد لدرجات الحرارة في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، توجب الاستعداد لها.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن “يكون الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة، باردا إلى شديدة البرودة في المحافظات الجبلية وخاصة صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء والضالع، وباردا في المناطق الصحراوية”.

المركز أفاد في نشرته الجوية التحذيرية بأن “الطقس سيكون باردا في المناطق المرتفعة من محافظات إب، تعز، لحج ، أبين ، شبوه، وحضرموت، وعلى المناطق الصحراوية أثناء ساعات الليل والصباح والصباح الباكر”.

وحذر المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل وساعات الصباح الباكر والمزارعين ورعاة المواشي والنحالين والمسافرين إلى تلك المحافظات بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من صدمات البرد الشديدة.

من جانبه، أصدر الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي، الأربعاء، بيانا هاما وعاجلا لكافة المواطنين وبصورة أكبر في 6 محافظات يمنية، جدد فيه التحذير انخفاض حاد لدرجات الحرارة المئوية وموجة صقيع شديدة قادمة.

وقال الفلكي الشوافي في بيانه على صفحته بموقع “فيس بوك” الاربعاء: إن “درجات الحرارة ستعاود الانخفاض الحاد في المرتفعات والاحواض الجبلية والهضاب الداخلية منذ ليلة الجمعة أو السبت المقبل وحتى منتصف الاسبوع القادم”.

مخاطبا المواطنين والمزاعين في محافظات المرتفعات والاحواض الجبلية بقوله: “تعقيبا على تنبيهنا لكم منذ بداية هذا الاسبوع وتكرارا للتنبيه قبل يومين من توقعات انخفاض درجة حرارة الطبقة القريبة من سطح لارض الى ما دون الصفر المئوي”.

وتابع: “ونظرا لما سمعناه من المزارعين عن حدوث “ضريب” (تضررت المزروعات في عدة مناطق) خلال الليلتين الماضية، فإننا نكرر التنبيه للمرة الثالثة بدعوتكم الى توخي الحذر هذا الإسبوع حتى لو شعرتم بارتفاع بسيط لدرجة الحرارة ليلة الخميس”.

مؤكدا أن “الاجواء تبقى باردة ومتوقع تعود بالانخفاض مع ليلة الجمعة او السبت ٢٣ يناير، وعليه نمدد فترة التنبيهات حتى منتصف الاسبوع القادم على الاقل”. داعيا إلى “توخي الحذر من ضربات البرد خصوصا كبار السن والأطفال والعاملين ليلا وفي الصباح الباكر”.

وجدد الشوافي تحذيره للمزارعين ورعاة الماشية والنحل بتوخي الحذر من عودة انخفاض درجات الحرارة حتى منتصف الأسبوع القادم، واتخاذ التدابير الاحترازية من حدوث ضريب جراء موجة الصقيع في محافظات ذمار، البيضاء، الضالع، إب، صنعاء، وعمران”.

وكان الفلكي الشوافي توقع خلال الأيام الماضية بانخفاض درجة حرارة الطبقة القريبة من سطح الأرض الى ما دون الصفر خلال الأسبوع الجاري، حذر خلالها المزارعين في المرتفعات والأحواض الجبلية بضرورة حماية مزروعاتهم من موجة الصقيع.

معلنا في بيان حالة الطقس المتوقعة من الاثنين حتى الأربعاء، أن “يشهد اليمن طقساً غير مستقر، يشمل بعض المحافظات، وهطول أمطار خفيفة على عدد من المحافظات”. وموضحا الاسباب المناخية لتغير المناخ، وعودة انخفاض دراجات الحرارة.

وقال الفلكي اليمني والباحث في احوال المناخ في بيان تحذيري، أصدره الاثنين: إنه يتوقع “تشكل السحب واجواء غائمة الى غائمة جزئياً على معظم المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية المحاذية مع توقع هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة”.

مضيفا على صفحته بموقع “فيس بوك” قائلا: “تنخفض مجددا درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة بعد التحسن البسيط في اليومين الماضيين حيث يسود تأثير الرياح الشمالية الشرقية الجافة والباردة على المرتفعات والاحواض الجبلبة والهضاب الداخلية.

وأكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي أن “الاجواء ستكون باردة الى شديدة البرودة”. محذرا المواطنين في تلك المحافظات من الأجواء الباردة، ونصح كبار السن والمرضى والأطفال وطلبة المدارس بارتداء الملابس الشتوية المناسبة للوقاية من صدمات البرد.

داعيا المزارعين إلى “استعمال الوسائل المناسبة لتجنيب محاصيلهم الزراعية لفحات البرد، خصوصاً إذا كانت الرياح ساكنة والسماء صافية”. ومنبها : “ولا يجب الاعتماد على درجات الحرارة فقط، فعوامل طقس آخرى لها تأثيرات على المزروعات”.

يشار إلى أن موجة الصقيع التي سادت أجواء العاصمة ومحافظات المرتفعات الجبلية والهضاب منذ منتصف ديسمبر الماضي، تراجعت منذ منتصف يناير الجاري، مع ارتفاع ملحوظ لدرجة الحرارة، التي كانت انخفضت إلى مادون الصفر، مشكلة ثلوجا.

زر الذهاب إلى الأعلى