أخبار اليمن

عاجل .. تجميد قرارات إدارة ترامب للستين يوما الاخيرة من ولايته بما فيها تصنيف الحوثيين !!

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدر الرئيس الامريكي جو بايدن حزمة اوامر تنفيذية عاجلة لتصحيح ومعالجات التداعيات الكارثية لسياسة الادارة السابقة، بينها تجميد قرارات سلفه دونالد ترامب، الصادرة خلال الستين يوما الماضية.

ووجه رئيس موظفي البيت الأبيض في ادارة الرئيس الجديد جو بايدن، “مذكرة تحوي تعميما من الرئيس إلى جميع الوكالات الفدرالية بتجميد قرارات ترامب الأخيرة لـلستين يوما الاخيرة من ولايته لمراجعتها”.

يأتي القرار بين حزمة أوامر تنفيذية عاجلة اصدرها الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن، فور تنصيبه رسميا رئيسا للولايات المتحدة، الاربعاء، لمعالجة تداعيات سياسات سلفه ترامب، داخليا وخارجيا.

وقال رئيس موظفي البيت الابيض في إدارة بايدن، رون كلاين، لصحيفة “نيويورك تايمز” في وقت سابق: إن الرئيس بايدن يعتزم إصدار سلسلة من الأوامر التنفيذية التي ستكون جوهرية ورمزية”.

مؤكدا إدراك بايدن للاختلالات الكبيرة الناجمة عن سياسات ادارة ترامب، بقوله: إن “الأزمات التي تعيشها البلاد تتطلّب تحرّكا عاجلاً”. وأردف: “سيوقع الرئيس نحو 12 أمرا تنفيذيا عقب حفل التنصيب”.

وتابع: “سيتخذ الرئيس جو بايدن في الأيام العشرة الأولى من ولايته الرئاسية، تدابير حاسمة للتصدي للأزمات، ولتجنيب البلاد أضراراً طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أميركا مكانتها في العالم”.

موضحا أن “الرئيس جو بايدن سيلغي حظر السفر مع العديد من الدول الإسلامية من بينها اليمن، وينضم مجدداً إلى اتفاق باريس للمناخ، كما سيوقع عشرات القرارات الهامة في اليوم الأول من ولايته”.

وتابع رئيس موظفي ادارة الرئيس بايدن: “بايدن يعتزم تمديد القيود الوبائية على عمليات الإخلاء، ودفع قروض الطلاب، والطلب من الوكالات معرفة كيفية لم شمل الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم على الحدود” مع المكسيك.

كلاين أفاد في حديثه للصحيفة مساء السبت، بأن القرارات تتضمن “إصدار تعليمات بلم شمل الأطفال الذين فصلوا عن أسرهم على الحدود مع المكسيك. بفعل قرارات ترامب التي وصفت بالمتطرفة تجاه المهاجرين المكسيكيين”.

كما ستشمل القرارات – حسب رون كلاين الذي اختاره بايدن رئيسا لموظفي ادارته في البيت الابيض- على قرار تنفيذي بإلزام ارتداء الكمامات في المؤسسات الفيدرالية ووسائل النقل بين الولايات، وهو ما رفضه ترامب.

تأتي هذه القرارات الاولى المرتقبة للرئيس الامريكي الجديد، ضمن سلسلة اجراءات وقرارات لمعالجة تداعيات سلبية لقرارات أصدرها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب خلال ولايته الرئاسية (2017-2021).

وأصدر ترامب بعد اسبوع واحد من توليه الرئاسة في يناير 2017م، قرار حظر الرحلات الجوية مع العديد من البلدان ذات الغالبية المسلمة، في نسخته الأولى، بدعوى “حماية الأمريكيين من الإرهاب”.

استهدف القرار حينها مواطني سبع دول إسلامية هي: العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتسبب في فوضى بالمطارات واحتجاجات عارمة، قبل أن يقلص عدد الدول المشمولة بالقرار.

وبعد سلسلة من الطعون والمعارك القضائية، عدلت المحكمة العليا الأمريكية القائمة لتشمل النسخة الحالية من قرار الحظر خمس دول ذات غالبية اسلامية، هي: إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

كذلك قرار ترامب المثير للجدل مطلع يونيو 2017م، بشأن انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من اتفاق باريس للتغير المناخي، الذي قال إنه “يفرض قيوداً مالية واقتصادية شديدة على أمريكا”.

ويتوقع سياسيون امريكيون أن يعمد الرئيس جو بايدن لالغاء انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق الملف النووي الايراني، الذي اعلنه سلفه ترامب، واتبعه بفرض مجموعة من العقوبات الامريكية على طهران.

يشار إلى أن الرئيس جو بايدن، كان تعهد في حملته الانتخابية، بوقف الدعم اللوجستي والتسليحي للتحالف العربي بقيادة السعودية والامارات، والعمل على انهاء الحرب في اليمن، والنظر في جرائمها.

زر الذهاب إلى الأعلى