أخبار اليمن

ورد للتو .. الرئيس بايدن يعزز انقلابه على السعودية باجراء مفاجئ وصادم بشأن الحوثيين !!

الاول برس – متابعة خاصة:

عزز الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن انقلاب ادارته على السعودية، وتوجهه لوقد دعم التحالف الذي تقوده دعما للشرعية في اليمن، بالإعلان عن اجراء مفاجئ وصادم بشأن الحوثيين وتصنيفهم منظمة ارهابية.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، في ادارة الرئيس بايدن، الجمعة إعلانا مفاجئا وصادما لجميع المراقبين والسياسيين، تضمن تعهدها إنها ستراجع قرار تصنيف جماعة الحوثي كـ”جماعة إرهابية” في أقرب وقت ممكن.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قال في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”: “تعمل الخارجية الأمريكية على الانتهاء من مراجعة تصنيف الحوثيين كإرهابيين في أقرب وقت ممكن”.

وتابع المسؤول الأمريكي قائلا لوكالة الانباء البريطانية الشهيرة: إن “وزارة الخارجية بدأت مراجعة لتصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية، وتعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء العملية واتخاذ قرار”.

وكان مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخارجية أنتوني بلينكين، قال في وقت سابق من هذا الأسبوع لدى جلسة الكونجرس للمصادقة على تعيينه: إن “واشنطن ستلقي نظرة على التصنيف”.

ويخشى مسؤولو الأمم المتحدة ومجموعة الإغاثة الدولية أن يتسبب قرار تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية في “اعاقة العمليات الإغاثية في اليمن، والتي تواجه مجاعة واسعة النطاق بنسبة 80٪. من سكانها”.

كما قال أيضا مستشار بايدن لشؤون الأمن القومي، جيك سلفيان: إن قرار إدارة ترامب تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية لن يؤدي إلا لمزيد من المعاناة، لافتا إلى الحاجة إلى محاسبة قادة الجماعة.

مضيفا في تغريدة عبر تويتر: “لن يؤدي (تصنيف الحوثيين) إلا إلى المزيد من المعاناة للشعب اليمني وإعاقة الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب.”. وأردف: “يجب محاسبة قادة الحوثيين وليس تصنيف الجماعة كلها إرهابية”. ​

وفي الاسبوع الاخير له في منصبه، أعلن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي في ادارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن “وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية أجنبية”.

توجه بومبيو في بيان للخارجية الامريكية، قال فيه: “أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة “أنصار الله” وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين”.

من جانبها، قالت جماعة الحوثي: إن “لها حق الرد على أي تصنيف أمريكي للجماعة”، وعبرت عن أنها “تدين أي تصنيف من جانب واشنطن”، بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الأمريكي نية واشنطن تصنيف الجماعة كيانا إرهابيا.

زر الذهاب إلى الأعلى