أخبار اليمن

اجراءت التراجع عن تصنيف الحوثيين ارهابيين تتابع والخزانة الامريكية تعلق العقوبات!

الاول برس – متابعة خاصة:

تتابع اجراءات ادارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن المتخاذلة تجاه جماعة الحوثيين ضمن توجهها لما سمته “مراجعة شاملة لقرار تصنيف انصارالله جماعة ارهابية”، ورفع اسماء قياداتها من على القائمة الامريكية للارهاب ورعاته.

وعلقت وزارة الخزانة الامريكية العقوبات المالية التي كانت اعلنتها على جماعة الحوثي بموجب قرار الخارجية في ادارة ترامب تصنيفها منظمة ارهابية، في توجه يعزز مؤشرات تراجع ادارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن عن التصنيف.

وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، أصدرت ترخيصاً يسمح بالمعاملات المالية التي تشمل جماعة أنصار الله (الحوثيين) لغاية 26 فبراير المقبل. عقب اعلان وزير الخارجية لادارة بايدن، الاحد، أن “واشنطن ستلقي نظرة على التصنيف وتبدأ مراجعته”.

واعتبر مراقبون قرار الخزانة الامريكية “بمثابة رسالة تطمين للشركات والبنوك التي لها معاملات تجارية ومالية مع اليمن وتعتمد بشكل أساسي على الواردات، وكانت عبرت عن مخاوفها من الأضرار التي ستطالها من قرار تصنيف الحوثيين”.

يتزامن قرار الخزانة الامريكية مع حملة دولية معارضة لقرار تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية، تتصدرها الامم المتحدة والصليب الاحمر ومجموعة الاغاثة الدولية والاتحاد الاوروبي بدعوى “تداعيات كارثية على الوضع الانساني لنحو 25 مليون”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، إنها “ستراجع قرار تصنيف جماعة الحوثي في اليمن، منظمة إرهابية في أقرب وقت ممكن”. مؤكدة أن القرار “يعيق جهود احلال السلام في اليمن وقد يؤثر على الاوضاع الانسانية المتفاقمة”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صنفت الأسبوع الماضي وقبل يوم واحد من مغادرتها للبيت الأبيض، جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية. ما اعتبر مكايدة سياسية لادارة بايدن وتقييدا لفرص تدخلها في تسوية الازمة اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى