أخبار اليمن

خبر سار .. الريال يستقر امام الدولار بعد لقاء هام ومصيري لتأمين دعم دولي للبنك المركزي (اخر تحديثات الاسعار)

الاول برس – خاص:

حقق الريال اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، استقرارا لليوم الثالث على التوالي، يبعث على التفاؤل في تراجع كبير أمام العملات الاجنبية، جراء اجراءات جديدة للبنك المركزي اليمني، جرى التفاهم عليها مع الامم المتحدة.

وأفادت كبرى شركات الصرافة وتحويلات الاموال في العاصمة المؤقتة عدن، أن سعر صرف الريال امام الدولار ظل مستقر لليوم الثالث حتى نهاية تداولات ليل الاربعاء وعند سقف 882 ريالا لشراء الدولار و887 ريالا للبيع.

يرجع هذا الاستقرار بنظر مراقبين إلى اعلان المنسق المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن (الأوتشا) ديفيد جريسلي “الحرص على دعم قدرات البنك المركزي اليمني ورفده بالموارد اللازمة من النقد الأجنبي التي تمكنه من القيام بدوره المحوري في خدمة الجوانب الإنسانية على أتم وجه”.

وأعرب جريسلي لدى لقائه نائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي، الثلاثاء عن “ثقته في البنك المركزي اليمني، والعمل على تعزيز مكانته واهتمام منسقية الشؤون الإنسانية والمجتمع الدولي بدعم جهود اليمن في تجاوز أزمته الإنسانية القاسية” وفقا لوكالة “سبأ” الرسمية.

من جانبه استعرض الحبيشي الدور الحاسم الذي يقوم به البنك المركزي اليمني في إدارة السياسة النقدية وتوظيفها في خدمة الأغراض الإنسانية ومواجهة التحديات المعيشية التي تواجه المواطن اليمني، والمساعدة في توفير المشتقات النفطية.

ونوه نائب محافظ البنك المركزي في عدن بـ “دور الوديعة السعودية في تعزيز سعر صرف الريال اليمني، ومحاولة السيطرة على المستوى العام لأسعار السلع الأساسية على الرغم من كافة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهه”.

في المقابل، حافظ الريال اليمني على استقراره في العاصمة صنعاء عند سقف 598 ريالا للدولار، و159.3 ريالا للدرهم الاماراتي و158.3 ريال للريال السعودي، بفعل ما يوصف “القبضة الحديدية” للحوثيين في ادارة المالية والرقابة على سوق الصرافة.

يشار إلى أن الريال اليمني يشهد تدهوراً مستمراً أمام العملات الصعبة تجاوز سقف 900 ريال للدولار، قبل ايام، في ظل عجز الحكومة والبنك المركزي وسياساته النقدية عن الحد من تدهور العملة التي تلقي بظلالها على الوضع المعيشي في اليمن وارتفاع الأسعار.

 

 

* أسعار صرف الريال في العاصمة عدن

الرمز      العملة      شراء      بيع

USD دولار أمريكي    882     887

AED درهم إماراتي   233     234

SAR ريال سعودي    232     233

 

 

* أسعار صرف الريال في حضرموت

 

الرمز      العملة      شراء    بيع

USD دولار أمريكي   890    900

AED درهم إماراتي   236   238

SAR ريال سعودي   235   237

 

 

* أسعار صرف الريال في صنعاء

الرمز       العملة      شراء      بيع

USD دولار أمريكي    598     602

AED درهم إماراتي  159.3   159.8

SAR ريال سعودي  158.3    158.8

 

زر الذهاب إلى الأعلى