عاجل .. الحوثيون يوافقون على وقف فوري لإطلاق النار والمعارك في مارب وجميع الجبهات (وثيقة)

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت جماعة الحوثي موافقتها والتزامها على وقف فوري لإطلاق النار والمعارك في جبهات محافظة مارب وجميع الجبهات في البلاد، حال موافقة الشرعية والتحالف على قائمة بتسعة مطالب رئيسة اشترطت الاتفاق عليها أولا لوقف هجمتها المكثفة وزحوفاتها الانتحارية المتواصلة منذ ستة اسابيع، باتجاه مدينة مارب، والانخراط فورا في اتفاق لوقف اطلاق النار.

وأعاد القيادي البارز في الجماعة، وعضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” التابع للحوثيين في صنعاء، محمد علي الحوثي، طرح مبادرة من عشر نقاط بشأن مأرب، ونشر صورة لها على حسابه بموقع “تويتر” ليل الثلاثاء.

تضمنت الوثيقة “وقف اطلاق النار في جميع الجبهات بما في ذلك محافظة مارب, مع الالتزام بأن لا تكون مناطق الطرف الاخر في مارب (قوات الجيش الوطني والتحالف العربي) منطلقا لأي تهديد او عمل عسكري ضد طرف صنعاء”.

كما نصت الوثيقة على “الافراج عن سميرة مارش واعادتها إلى اطفالها, وفتح حساب موحد لجميع الايرادات النفطية والغازية وايرادات الموانئ في جميع انحاء الجمهورية وانجاز الية مشتركة خلال 15 يوما لضبط هذه الايرادات”.

مشددة على أن تكون الالية المشتركة “بما يضمن تخصيصها لصرف مرتبات الموظفين في عموم الجمهورية، وعدم استعمالها من أي طرف، مع انفاذ الحصص المخصصة للمحافظات من النفط والغاز والمازوت طبقا للقانون ودون اي عبث أو انتقاص”.

كما تضمنت الوثيقة “عدم المساس بأمن المواطنين والنخب والاسر المتواجدين في مأرب، ووقف أي مضايقات تطالهم بسبب انتمائهم السياسي اوالمذهبي. واحترام حق المواطن اليمني في استخدام الطريق العام ومنع أي مضايقات في طرقات مأرب”.

شروط الحوثيين شملت: “الافراج عن جميع المواطنين المعتقلين المحسوبين على طرف صنعاء , وتعويض المتضررين وإعادة النازحين منهم بآمان. والالتزام بالتعاون في محاربة تنظيمي القاعدة وداعش واغلاق أي مقرات أو معسكرات تأوي عناصرهما”.

كما شملت شروط الحوثيين للانخراط بوقف فوري لاطلاق النار: “الشروع في اصلاح شبكة خطوط كهرباء المحطة الغازية في مارب واعادة ربطها بالعاصمة صنعاء، والشروع في اصلاح المضخات والانابيب النفطية وإعادة ضخ النفط من صافر إلى رأس عيسى”.

واختتمت جماعة الحوثي قائمة مطالبها لوقف هجماتهم وزحوفاتهم باتجاه مدينة مارب، والتي اسمتها “نقاط مارب”، بشرط عاشر ينص على “ترتيب اجراءات عادلة للافراج عن جميع الاسرى والجثامين في احداث مأرب الاخيرة من الجانبين”.