أخبار اليمن

ورد الان .. تغير مفاجئ يسجله الريال اليمني لاول مرة أمام العملات الاجنبية في عدن (أخر تحديثات الاسعار)

الاول برس – خاص:

شهد سعر صرف الريال امام العملات الاجنبية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، لاول مرة، تسجيل تغير كبير ومفاجئ للتجار والمستوردين تجاوز التوقعات، متأثرا بأحداث اقتحام قصر معاشيق الرئاسي، الذي تتخذه الحكومة مقرا لها.

وفوجئ التجار والمستوردون بتراجع قيمة الريال اليمني إلى 916 ريالا للدولار الواحد بعدما كان ارتفع إلى 905 ريالات، و 241 ريالا يمنيا مقابل الريال السعودي، بعدما كان ارتفع إلى 236 ريالا يمنيا، في بداية الاسبوع الجاري .

يأتي ذلك وسط تحذيرات من انهيار وشيك للاقتصاد اليمني، في ظل استمرار تدهور أسعار صرف للعملة المحلية اما العملات الأجنبية، لأسباب يعزوها اقتصاديون إلى “عدم تفعيل أدوات البنك المركزي في عدن، وعدم قيامه بدوره”.

ويسرد خبراء اقتصاد بين اسباب تدهور سعر العملة الوطنية “توقف صادرات البلاد بسبب سياسات التحالف، وعدم تقديم دعم خارجي لتغطية حاجة التجار للعملة الصعبة واستمرار انقسام السياسة المالية للبلاد بين مركزي صنعاء وعدن”.

يشار إلى أن سعر الصرف للريال اليمني يواصل استقراره النسبي في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة جماعة الحوثي، عند 602 ريالا للدولار، جراء اجراءات مالية صارمة على البنوك ومحال وشركات الصرافة والتحويلات المالية توصف بـ “القبضة الحديدة”.

وفيما يلي اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في كل من عدن وصنعاء:

 

 

* الاسعار في عدن

 

الدولار الامريكي :

 

شراء = 910

 

بيع = 916

 

الريال السعودي:

 

شراء = 239

بيع = 241

 

*الاسعار في صنعاء

 

الدولار الامريكي:

 

شراء = 602

 

بيع = 604

 

الريال السعودي:

 

شراء = 158.90

 

بيع = 159.20

زر الذهاب إلى الأعلى