أخبار اليمن

ورد الان .. الاعلان رسميا عن انفراج ازمة رواتب الموظفين في صنعاء وعدن ومواعيد استئناف الصرف (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أكد البنك المركزي اليمني في كل من العاصمة صنعاء والعاصمة المؤقتة عدن، انفراج ازمة صرف رواتب موظفي الدولة، وتحديد مواعيد بدء استئناف صرفها لجميع الموظفين في عموم محافظات الجمهورية.

وأعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، عن آلية عمل خاصة لصرف مرتبات وأجور موظفي قطاعات ومرافق الدولة خلال هذا الأسبوع، مؤكدا استمرار الصرف منذ الاحد وحتى نهاية الاسبوع.

قطاع العمليات المحلية في البنك المركزي اليمني بعدن، قال في بيان صادر عنه، الاحد: إنه مستمر بتأدية مهامه في صرف رواتب موظفي الدولة وبحسب ما تصل إليه من موارد وتوفر السيولة”.

مضيفا: “نتيجة للأوضاع الصحية الاستثنائية المتمثلة بجائحة كورونا، أعد قطاع العمليات المحلية آلية عمل خاصة تعتمد على جدول لصرف مرتبات وأجور موظفي قطاعات ومرافق الدولة خلال أيام الأسبوع”.

وتابع أن الية الصرف ستكون على النحو التالي:

الأحد: مكاتب السلطة المركزية محافظة عدن فقط.

الاثنين: شيكات موازنة لمكاتب السلطة المحلية عدن (ماعدا التربية) – شيكات موازنة لدواوين السلطة المحلية.

الثلاثاء: شيكات موازنة السلطة القضائية ومرتبات السلطة المحلية أبين – دواوين السلطة المركزية – الجامعات – المصالح – الأجهزة – المراكز – المعاهد.

الأربعاء: مكاتب التربية عدن فقط – مكاتب السلطة المحلية بالمحافظات الأخرى.

ونوه قطاع العمليات المحلية في البنك المركزي بعدن، بأن “شيكات الصحة وما يتبعها تسحب مباشر”. واشار الى أن هذا الجدول قابل للتعديل متى ما اقتضت الضرورة ذلك، وبحسب تدفق الإيرادات الى البنك.

في المقابل، بث قرار لجماعة الحوثي شيئا من البهجة في نفوس عشرات الملايين من المواطنين الكادحين في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الجماعة،  وبدد قدرا من همومهم الناجمة عن معاناتهم مع تداعيات الحرب منذ ست سنوات.

وأعلن ما يسمى “نائب رئيس الوزراء وزير المالية” في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، رشيد أبو لحوم، أن وزارته سوف تصرف نصف راتب لموظفي الدولة بمناطق سيطرة الجماعة والبالغ عددهم نحو مليون.

الوزير الحوثي، أوضح حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة للحوثيين في صنعاء، “أن توقيت صرف نصف راتب سيتم لكافة موظفي الدولة قبيل حلول شهر رمضان المبارك”.

ويعاني نحو مليون من موظفي الدولة في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ظروفا معيشية صعبة جراء توقف صرف رواتبهم منذ نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن.

يشار إلى أن جماعة الحوثي تعمد بين كل 4 – 6 أشهر إلى صرف نصف راتب من حساب المرتبات بمركزي الحديدة، والمبالغ المودعة فيه من الايرادات الجمركية والضريبية لسفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء الحديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى