أخبار اليمن

شاهد .. نيران تفوق حمم البركان تضيء سماء يافع وتواصل الانتشار بين جبال لحج وابين (صور+ فيديو)

الاول برس – خاص:

 

تتصاعد ألسنة نيران حريق هائل اندلع في شعاب مديرية يافع بمحافظة لحج، واشعل سماء المديرية على نحو يتجاوز حمم البركان، ويواصل الانتشار بين جبال لحج وابين، دون اي تدخل من الجهات المعنية لاخماد الحريق.

واندلع ليل الثلاثاء حريق كبير بين الاشجار في شعب العرامي وضياح رهوة حرضة، المطلة على منطقة يهر والفاصلة بينها وبين شعب العرامي، بالقرب من منطقة الراحة في مديرية يافع بمحافظة لحج، بدا وكأنه ثورة بركان.

ناشطون من اهالي يافع، نشروا صورا ومقاطع فيديو، لحجم السنة النيران الضخمة الناجمة عن الحريق واستمرار انتشارها في شعاب يافع، وتظهر تصاعد نيران الحريق بين مديرية يهر لحج ومديرية رصد أبين، بفعل الرياح.

وتباينت افادات الأهالي والناشطين، بشأن اسباب اندلاع الحرائق، بين من أرجعها إلى “اشتعال اعلاف يابسة”، ومن قال: إن “الحريق ناتج عن جفاف الاشجار في الشعاب والضياح بالمنطقة”، واخرين اتهموا “شبابا باشعال الحريق”.

مصادر محلية في يافع، قالت: إن مجموعة من الشبان قاموا بحرق تجمعات القمامة المرمية في إحدى المناطق الجبلية غير المأهولة بالسكان غير أن الرياح سرعان ما نشرت النيران بين الأشجار والحشائش اليابسة المنتشرة بكثافة بالمنطقة”.

مضيفة: عادة ما يقوم المواطنون بإحراق القمامة المتكدسة في منطقتهم بسبب عدم وجود سيارات لجمع القمامة خاصة بصندوق النظافة تصل إلى مناطقهم، ولكن الحريق انتشر سريعا بين الاشجار اليابسة بفعل الرياح ومازال مستمرا إلى الان”.

وتابعت: “لم يتمكن الاهالي من السيطرة على الحريق، الذي تواصل نيران الانتشار بامتداد النبات الطبيعي بين مديريتي يهر في لحج ورصد في ابين”. منوهة بأن “النيران تهدد مساكن المواطنين في جميع القرى المنتشرة في الشعاب والضياح”.

وأكدت المصادر المحلية في مديرية يافع بمحافظة لحج، أن السلطات المحلية تقف عاجزة عن فعل أي شيء بسبب عدم وجود إمكانيات كافية لديها لإخماد الحريق بالإضافة لغياب شبه تام للسلطة المحلية ومرافقها في منطقة يافع.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى