أخبار اليمن

ورد الآن .. إعلان عاجل للأمم المتحدة عن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وهدنة شاملة في عموم اليمن

الاول برس – متابعة خاصة:

أعلنت بعثة الامم المتحدة في اليمن عقب اجتماع للمبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث في العاصمة الاردنية عمَّان، عن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وهدنة شاملة في عموم انحاء اليمن، وجولة مفاوضات السلام لوضع اتفاق تسوية سياسية واستئناف العملية السياسية.

والتقى المبعوث الخاص لامين عام الامم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث في العاصمة الاردنية عمَّان، الاحد، “البيض” في اجتماع كرس لبحث مسألة “تمثيل جنوب اليمن” في مفاوضات السلام المرتقبة بشأن وقف الحرب والاتفاق على تسوية سياسية واستئناف العملية السياسية.

البعثة الأممية في اليمن قالت على حسابها في موقع “تويتر” الاحد: إن “غريفيث عقد اجتماعا مع ممثل خاص لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية عمرو البيض، ناقشا خلاله المفاوضات الجارية حول خطة الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في عموم أنحاء اليمن”.

موضحة أن الاجتماع ناقش خطة الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في عموم أنحاء اليمن، وإعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول سفن الحاويات التجارية والنفطية إلى موانئ محافظة الحديدة واستئناف العملية السياسية في البلاد بمشاركة جميع المكونات”.

ومن جانبه، قال البيض في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” إنه أكد خلال الاجتماع مع غريفيث دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لإطلاق عملية سلام شاملة وجامعة، وسلم إلى غريفيث خلال الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأردنية عمَّان رسالة من رئيس المجلس الانتقالي.

مضيفا أن رسالة رئيس المجلس الانتقالي عيدروس قاسم الزبيدي بشأن عملية السلام. أكدت دعم المجلس لإطلاق عملية سلام شاملة وجامعة بهدف إيجاد حلول ناجعة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن المسؤولية عن تحقيق هذا الهدف تقع على عاتق المجتمع الدولي.

ولفت البيض إلى أن “مهام حكومة المناصفة المبنية على اتفاق الرياض مقتصرة على توفير الخدمات” وأنها “لا تمثل المجلس الانتقالي سياسيا في العملية السياسية”. مبديا “استعداد المجلس الانتقالي لتشكيل فريق تفاوضي مشترك مع إدارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وفقا لاتفاق الرياض”.

يشار إلى أن المبعوث الاممي مارتن غريفيث يعمل مع المبعوث الامريكي تيم ليندركينغ، على انجاح مفاوضات غير مباشرة بين السعودية والحكومة اليمنية من جهة وجماعة الحوثي من جهة ثانية، تجري في العاصمة العمانية مسقط عبر وسيط عماني، منذ نهاية فبراير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى