أخبار اليمن

ورد الان .. انفراجة مرتقبة لأزمة احتجاز السلطات السعودية مئات اليمنيين المغتربين في منفذ الوديعة (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

يترقب مئات اليمنيين المغتربين العائدين من السعودية، انفراجة وشيكة لأزمة احتجازهم منذ اسبوعين، من السلطات السعودية في منفذ الوديعة، ومنع دخولهم واطفالهم ونسائهم إلى اليمن بسياراتهم رابعية الدفع، بعد رفعهم عريضة مناشدة للحكومة اليمنية.

وتواصل السلطات السعودية احتجاز مئات اليمنيين المغتربين في منفذ الوديعة منذ اسبوعين، ومنعهم من العودة إلى اليمن ودخول الاراضي اليمنية، ضمن الاجراءات التعسفية المهينة لليمنيين، وأخرها منع دخول سيارات الدفع الرباعي إلى اليمن.

يحرص المغتربون اليمنيون على شراء سيارات قوية الدفع تناسب البيئة والتضاريس اليمنية الوعرة. لكن السعودية اصدرت مؤخرا، قرارا تعسفيا يقضي بحظر دخول سيارات الدفع الرباعي إلى اليمن، بدعوى عدم استخدم الحوثيين لها في المعارك.

ويقبع مئات المغتربون اليمنيون مع عائلاتهم على متن سياراتهم ذات الدفع الرباعي في منفذ الوديعة الحدودي منذ أكثر من 15 يوما، في ظروف معيشية صعبة، رغم استكمالهم جميع الاجراءات بما فيها ترخيص تصدير سيارتهم.

التعسف السعودي بحق المغتربين اليمنيين، اثار موجة سخط واسعة بين اوساط اليمنيين. ووجه عشرات الناشطين اليمنيين انتقادات لاذعة للقيادة السعودية والحكومة اليمنية التي لم تكلف نفسها بذل اي جهد لحل مشكلة المغتربين.

وعلق الناشطون اليمنيون على صور وفيديوهات لمئات من اليمنيين مع اطفالهم ونسائهم على متن سياراتهم العالقة في منفذ الوديعة، دون ان يلتفت إليهم احد، بقولهم “لا ينتظر الحوثيين سيارات دفع رباعي لشن هجماتهم”.

الناشط حسين هادي قال: لأيام وهذا هو حال المغتربين عالقين في منفذ الوديعة وذالك بعمل من شرعية الفنادق التي أبلغت المنفذ السعودي بمنع دخول المغتربين اليمنيين أصحاب سيارات الدفع الرباعي بحجة انهم يبيعوها “للحوثيين” !

مضيفا: “شرعية متخصصة في إلحاق الأذى بالمواطنين سوأ كانوا بالداخل او الخارج”. وشاركه ناشطون تعليقات ساخرة من السلطات السعودية من بينها “ما قدرت تعصد تعذرت بالمحواش. فشل التحالف مع الحوثيين فتعذر بالسيارت رباعية الدفع”.

وقال الناشط الجنوبي علي النسي : “على سلطات المملكة ان تعلم ان منع سفر الاسر اليمنية تحت ذريعة امتلاكهم لسيارات دفع رباعي يمكن ان يبيعوها لانصار الله امر سخيف، فما اغتنمه أنصار الله من اليات (وخصوصا المدرعات) بالمجان بسقوط نهم والجوف وقانيه وخصوصا كتاف يكفيه ولن يبحث عن شراء سيارات المغتربين.”

من جانبه، قال ياسر اليماني: …، بأي قانون وعرف دين يمنع المغترب التصرف بأملاكه ، يرضي من الذي يحصل لأهلنا اليمنيين بالمنافذ في ظل رئيس هان شعب داخل بلدهم وخارجها. على الجميع يتضامن مع المغتربين برفع الظلم والسماح بالعودة الى وطنهم اتركوا المناطقية والحزبية الان”.

يشار إلى أن الحوثيون صادروا الكثير من الاطقم العسكرية والمدرعات والمصفحات التابعة للتحالف، ويتباهون باستعراضها في العاصمة صنعاء، وعلى قنواتهم. ولم يسبق ان شوهد أو رصد استخدام الصوالين (لاند كروز) في الجبهات والمعارك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى