أخبار اليمن

شاهد بماذا علق الحوثيون على “توقيع النقاط الاربع” الالتي اعلن عنها غريفيث في مجلس الامن

الاول برس – متابعة خاصة:

علقت جماعة الحوثي على النقاط الاربع الواردة في احاطة المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث لمجلس الامن الدولي، بشأن دخول كافة السفن النفطية إلى ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء ودفع رواتب الموظفين.

وقال مدير شركة النفط اليمنية الخاضعة للحوثيين، المهندس عمار الأضرعي: إن “إحاطة المبعوث الأممي لمجلس الأمن يوم أمس وقوله في حال تم التوقيع على النقاط الأربع سيليه التوقيع على دخول كافة السفن إلى ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء، يؤكد مشاركة الأمم المتحدة في القرصنة على سفن الوقود”.

مضيفا: أعمال القرصنة على سفن الوقود مستمرة من قبل العدوان بقيادة أمريكا (التحالف العربي) وبغطاء أممي، حيث لم يٌسمح منذ مطلع العام 2021م سوى سفينة ديزل بالدخول إلى ميناء الحديدة، أي ما نسبته 6.5 بالمائة من الاحتياج الفعلي في الوضع الطبيعي”.

وتابع: “الإدارة الأمريكية مؤخراً تنكر أنه يوجد حصار من قبل تحالف العدوان على سفن الوقود، وإحاطة المبعوث الأممي لمجلس الأمن أمس (الخميس) بها كثيراً من التضليل لربطه الملف الإنساني المتمثل في الوقود ومطار صنعاء الدولي بملفات سياسية وعسكرية”.

محذرا من أن “26 مليون يمني حياتهم مهددة بالخطر نتيجة استمرار تحالف العدوان بقيادة أمريكا في أعمال القرصنة البحرية على سفن الوقود ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة رغم حصولها على تصاريح أممية”. من آلية بعثة التحقق والتفتيش في جيبوتي (UNVIM).

وقال: “كافة السفن المحتجزة حالياً خضعت لآلية التحقيق والتفتيش التي فرضت في اتفاق السويد وحصلت على تصاريح أممية ومع ذلك تمت القرصنة عليها ومنعت من الدخول إلى ميناء الحديدة ليأتي حالياً باتفاق وعراقيل جديدة أمام سفن المشتقات النفطية”.

مضيفا: “على المبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث العودة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي تجرّم أعمال القرصنة، بل واجب على كل دول العالم بذل أقصى الجهود لإيقاف أعمال القرصنة على أية دولة في العالم، وهو ما لم نجده، بل وجدنا مشاركة الأمم المتحدة فيه”.

يشار أن أن بحرية التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية “سمحت الخميس بدخول سفينة ديزل تابعة للامم المتحدة، وأفرجت الجمعة عن سفينة تابعة لمصانع القطاع الخاص تحمل ديزل، من اصل 10 سفن تحمل (217,252) طنا من المشتقات النفطية محتجزة قبالة جيزان منذ 138 يوما”. حسب شركة النفط بصنعاء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى