أخبار اليمن

عاجل .. بيان هام لمجلس الأمن بشأن الحرب في اليمن وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ورواتب الموظفين

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدر مجلس الامن الدولي، بيانا بشأن اليمن، ووقف الحرب المتواصلة منذ 6 سنوات في البلاد، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وصرف رواتب موظفي الدولة، المتوقفة، ومواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

ودعا أعضاء مجلس الأمن في بيان، جميع الأطراف إلى الانخراط بشكل بناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والتفاوض، دون شروط مسبقة، من أجل وقف فوري لإطلاق النار على الصعيد الوطني وتسوية سياسية شاملة”.

معلنين ترحيب مجلس الامن بـ “المبادرة السعودية لوقف الحرب في اليمن”، و”جهود الوساطة التي تبذلها سلطنة عمان بين أصحاب المصلحة الرئيسيين في الملف اليمني”. وأكدوا “تشجيع استمرار مشاركة الجهود في المنطقة”.

وشددوا على “الوصول إلى حل سياسي شامل يتماشى مع اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، والسماح بحرية حركة السفن للوقود والسلع الأخرى إلى ميناء الحديدة وفقًا لاتفاقية ستوكهولم”.

مؤكدين “التزام أعضاء مجلس الأمن القوي بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة الأراضي اليمنية”. ودعوا الحوثيين إلى “ايقاف تقدمهم في مأرب”. مبدين قلقا من ذلك برروه بـ “الخوف على النازحين, واستغلال الجماعات الارهابية كالقاعدة لتوسيع وجودها”.

وأعرب اعضاء مجلس الامن الدولي في بيانهم الصادر فجر السبت، عقب احاطة المبعوث الاممي الخميس، عن “القلق البالغ إزاء التطورات العسكرية في مناطق أخرى من اليمن وشددوا على ضرورة خفض التصعيد من قبل جميع الأطراف”.

كما عبر مجلس الامن الدولي، في بيانه الخاص بالتطورات في اليمن، عن “القلق البالغ إزاء الحالة الاقتصادية والإنسانية المتردية في اليمن بما في ذلك خطر وقوع مجاعة وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ودعوا إلى تسهيل دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة بانتظام ودون تأخير لضمان وصول السلع الأساسية والمساعدات الإنسانية والوفاء بالالتزامات بموجب اتفاقية ستوكهولم لاستخدام عائدات ميناء الحديدة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية”.

ودعا مجلس الأمن الدولي، في بيان اصدره، فجر السبت، التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والحكومة اليمنية إلى “تسهيل دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة بانتظام ودون تأخير”.

زر الذهاب إلى الأعلى