أخبار اليمن

ورد الان .. وفاة قيادي حوثي بارز بفايروس كورونا ووزير في الحكومة الشرعية يسجل موقفا مفاجئا (الاسم+صورة)

الاول برس – متابعة خاصة:

أكدت جماعة الحوثي رسميا وفاة احد قيادات الصف الاول فيها، بالعاصمة صنعاء، وسجل وزير في الحكومة اليمنية المعترف بها، موقفا مفاجئا في المقابل، في تعليقه على وقاة القيادي الحوثي.

وبعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب برقية عزاء ومواساة لأسرة القيادي في الحراك الجنوبي الموالي لجماعة الحوثيين وإيران، “حسين زيد بن يحيى”، والمعين من الجماعة محافظا لمحافظة ابين.

معلقا على وفاة القيادي حسين بن زيد، بقوله: إن اختلفنا اليوم وابتعدنا بالأمس وقد اخترت طريق مغاير لما حملت. لكن جمعتنا ذات نهار كبير ساحات الورى والنضال في ميادين الحراك السلمي الجنوبي.

وأضاف الوزير باذيب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي: قد دفع كلا منا ضريبته لتلك القيم الكبيرة الذي سنظل نفاخر بها”. واختتم بالقول: “رحمة الله تغشاك اخونا بالنضال (سابقا) حسين زين بن يحيى”.

يعد حسين بن يحيى، واحدا من أبرز نشطاء الحراك الجنوبي منذ 2007م، وتعرض للاعتقال والمحاكمة عام 2009م، ولاحقاً صار من أبرز القيادات المنحدرة من الجنوب التي أعلنت ولائها للحوثيين في وقت مبكر من انقلابهم.

وحاولت الجماعة المدعومة من إيران في السنوات الأخيرةـ إظهار حضوره بشكل ملفت، حيث عينه المشاط رئيس ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطات الحوثيين، في أغسطس2020، محافظا اسمياً لمحافظة أبين المحررة بالكامل.

القيادي الحوثي مهدي المشاط قال في نعيه رحيل بن يحيى، وقال في برقية نشرتها وكالة “سبا” بنسختها الخاضعة للحوثيين في صنعاء: إنه توفي “إثر مرض عضال ألم به”، لكن المقربين منه أشاروا إلى أن الوفاة جاءت إثر اصابته بكورونا.

وزعم البرلماني أحمد سيف حاشد، المقيم في صنعاء، أن حسين زيد بن يحيى “تعرض للسم”، مطلع أبريل الجاري. مضيفا في تغريدة على حسابه بتويتر: إن “بن يحيى أبلغ رفقيه د.مهيوب الحسام قبل خمسة أيام “أنه تعرض للسم وأنه لن يحتجب عن الناس”.

وأصيبت قيادات حوثية بارز جماعيا بفايروس كورونا (كوفيد-19) منتصف مارس الماضي، وتوفي عدد منهم ابرزهم اللواء يحيى الشامي المستشار العسكري للجماعة ونجله زكريا الشامي (وزير النقل بحكومة الحوثيين)، فيما اخرون مازالوا يتلقون العلاج.

يأتي بين أبرز قيادات الحوثيين الذين تماثلوا للشفاء من اصابتهم بكورونا، رئيس حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبدالعزيز بن حبتور، ووزير التعليم العالي القيادي المؤتمري التابع للحوثيين حسين حازب، ونائب وزير خارجية الحوثيين ورئيس العلاقات الخارجية في الجماعة، حسين العزي.

وتتكتم جماعة الحوثيين على نشر عدد الإصابات في مناطق سيطرتها، متحججة بأن الإعلان سيؤثر على مناعة الناس وينشر الخوف، وأنها تتبع سياسة لا تهوين ولا تهويل” ورفض “التعامل مع المرضى كأرقام في بورصة كورونا” حسب تعبيروزير صحة الحوثيين طه المتوكل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى