أخبار اليمن

رسميا .. منخفض جوي يقترب وتحذيرات تهيب باليمنيين الاستعداد لأمطار غزيرة وسيول جارفة خلال ساعات

الاول برس – متابعة خاصة:

حذرت الارصاد الجوية في صنعاء وعدن، وباحثون في تغيرات المناخ، من منخفض جوي ربيعي مرتقب خلال ايام، يؤثر على مناخ اليمن، متسببا في امطار غزيرة، تستمر 10 ايام وربما اسابيع، على اجزاء واسعة من اليمن.

وأفادوا بأن “الأيام القادمة وبدءا من يومي الاثنين والثلاثاء ستكون حبلى بالامطار الغزيرة والمتوسطة والخفيفة وخاصة على المرتفعات والمناطق الغربية والشرقية من اليمن، بالاضافة للمرتفعات والمناطق الوسطى.

المتنبئ الجوي ابو ناصر البابكري، قال على “فيس بوك”: “بعد استقرار طويل دام لأكثر من شهرين تظهر اخر صور الاقمار الصناعية بداية تقدم الكتل الرطبة إلى المناطق الشرقية والوسطى من بلادنا مع تراجع تدريجي للمرتفع الجوي الى المناطق الساحلية الجنوبية “.

مضيفا: “من المتوقع خلال الاربع أيام القادمة عودة الامطار الرعدية على اجزاء متفرقة من المهرة ،حضرموت ،شبوة،أبين ،لحج حيث تعتبر مقدمات أولية لحالة جوية ماطرة ستؤثر على اغلب مناطق بلادنا خلال العشر ايام القادمة نسأل الله العلي القدير أن يغيثنا من واسع فضله”.

وفي منشور اخر قال: “منخفضنا المرتقب حاليا يتمركز على البحر المتوسط ستندفع منه تيارات هوائية علوية بارده الى جنوب غرب الجزيرة العربية خلال 72 ساعه القادمة، ستعمل على حدوث إضطربات جوية قوية على مناطق اليمن، ستبدأ مقدماته تأثيراتها تصل مناطق بلادنا خلال يومي (الاثنين والثلاثاء)”.

مضيفا: “يتوقع ان تستمر لفترة طويلة حتى نهاية شهر رمضان ستكون حالة جوية ماطرة قوية، بعض النماذج تتوقع هطول كميات عالية جدا. أحتمال وارد أن تسبب في تشكل فيضانات محلية على بعض المناطق، ‏على اخواننا المزارعين الإستعداد خلال الأيام القادمة لموسم زراعي خصب”.

واختتم المتنبئ الجوي ابو ناصر البابكري، منشوره على حائطه بموقع “فيس بوك”، قائلا: “نسأل الله أن تكون أمطار خير وبركة ونرجوا أخذ الحيطة والحذر والإنتباه من مجاري السيول والأماكن المنخفضة”.

من جانبه، قال المتنبئ الجوي جميل الحاج في سلسلة تغريدات على “تويتر” ليل السبت: “‏التوقعات ليوم الأحد إن شاء الله تعالى. أمطار غزيرة ومتوسطة على معظم غرب اليمن من المرتفعات والهضاب حتى سهول تهامة، وخفيفة ومتوسطة على سهول لحج وأبين.. ومناطق متفرقة بالمحافظات الشرقية”.

مضيفا: “يتوقع أن تتواصل امطار الاحد مع الاثنين، وتبدأ أمطار خفيفة على محافظة عدن فجر الاثنين، والأمطار الأكثر غزارة والأوسع نطاقا على معظم مناطق اليمن.. إن شاء الله”. وتابع الحاج: “‏أمطار اليوم متوقع تصل أجزاء متفرقة من الجوف ومأرب والبيضاء وشبوة وحضرموت والمهرة”.

بدوره أكد مدير إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد في العاصمة عدن علي جمال باتيسير في تصريح صحفي، صحة تلك التنبؤات والتوقعات، لكنه قال: “توقعات بأمطار إن شاء الله غالبها تكون على المرتفعات الغربية بقوة أما بقية المناطق فهي خفيفة إلى متوسطة إن شاء الله”.

وحذر قطاع الارصاد الجوية في عدن، الاثنين، من اجواء غائمة مع احتمالية هطول امطار خفيفة الى متوسطة مصحوبة بعواصف رعدية في عدن وبعض المحافظات الجنوبية واليمنية ومنها حضرموت وشبوة وابين ولحج والضالع وتعز وصنعاء. حسب ما جاء في النشرة الجوية الصادرة عنه.

إلى ذلك، تتواصل تحذيرات مراكز وقطاعات الأرصاد الجوية من تواصل الاجواء غير المستقرة في اليمن، المصحوبة بهطول أمطار متفاوتة الشدة بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة والعواصف الرعدية، متوقعة ان تستمر هذه الاجواء غير المستقرة على اليمن الى نهاية ابريل الجاري ومطلع مايو القادم، والله اعلم.

وقال مركز الارصاد الجوية، في نشرته الجوية، الاثنين: إن السحب الركامية ماتزال تغطي مناطق واسعة من اليمن والتي تتخللها سحب الركام الممطرة على أجزاء متفرقة منها، واجزاء من المرتفعات الجبلية وصولا الى السواحل الجنوبية والجنوبية الشرقية وكذا أجزاء من المناطق الصحراوية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى