أخبار اليمن

شاهد .. اعمال انشائية واسعة لتشييد قاعدة عسكرية ومركز تجارة نفطية في ميناء المخا (صور+وثائق)

الاول برس – متابعة خاصة:

تجري في ميناء المخا، اعمال انشائية مكثفة، وسط مؤشرات على مساع حثيثة لتحويله إلى قاعدة مركزية تضم مركزا كبيرا لتجارة النفط واستقبال المشتقات النفطية، لصالح طارق عفاش قائد ما يسمى قوات “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية”.

وأكدت السلطة المحلية لمديرية المخا، الانباء المتواردة عن اعمال انشائية جارية في ميناء المخا، لاستئناف تشغيله من جديد. لاغراض عسكرية واقتصادية كبيرة، بينها مركز لتجارة النفط.

وقال مدير مديرية المخا، المعين في مارس الفائت، باسم الزريقي، إن الوضع الذي تعيشه مدينة المخا حالياً جعلها محط أنظار الجميع. وهناك جهود توافقية بطريقها نحو تطبيع الحياة الاقتصادية.

مضيفا خلال تدشين دوري رمضاني: إن جهوداً توافقية بطريقها نحو تطبيع الحياة الاقتصادية في المديرية انطلاقاً من استئناف العمل قريباً في أهم عوامل التنمية وهو ميناء المخا”.

وتابع مدير مديرية المخا، باسم الزريقي،قائلا: “هناك سلسلة من الأعمال والتجهيزات تسير بوتيرة عالية داخل الميناء، بدعم من قيادة المقاومة الوطنية ومحافظ المحافظة” في اشارة لطارق عفاش ونبيل شمسان.

في هذا، كشفت وثائق رسمية عن مشروع انشاء مركز لتجارة النفط في ميناء المخا، عبر شركة يديرها عبدالملك الشرعبي الذي اصدر محافظ تعز تكليفا له مديرا لميناء المخا، ورفضته وزارة النقل.

وأفاد شهود عيان في مدينة المخا، بأن “ميناء المخا بدأ الاثنين الماضي يشهد اعمالا انشائية مكثفة”. وسط مؤشرات على مساعٍ لتحويله قاعدة عسكرية على غرار ميناء سقطرى، الذي تسيطر عليه قوات اماراتية ومليشيا “الانتقالي”.

موضحة أن “عشرات الشاحنات دخلت خلال اليومين الماضيين ميناء المخا، وهي محملة بمواد بناء ومستلزمات اعمال انشاءات، في الوقت الذي بدأ عمال بينهم أجانب، عملية ترميم وتوسيع للميناء استعدادا لاعادة تشغيله”.

وجاء التحرك الجديد الذي تموله الامارات في اعقاب خلافات على تعيين مدير لميناء المخا، واصرار طارق عفاش على تعيين عبدالملك الشرعبي، في وقت كان تقدم الشرعبي لمحافظ تعز بمشروع بناء خزانات نفطية في الميناء.

ويعد ميناء المخا واحدا من أبرز الموانئ اليمنية على الساحل الغربي المطل على البحر الاحمر، والمنفذ البحري الوحيد لمحافظة تعز. ويسعى طارق لتحويله إلى ميناء عسكري ونفطي، عبر شركة نفطية يرأسها عبدالملك الشرعبي.

 

يشار إلى أن الشرعبي عضو لجنة دائمة بالمؤتمر الشعبي وأحد المقربين لعلي عفاش سابقا وطارق حاليا، والموالين للامارات، ويجري جعله واجهة لمشروع تجاري عملاق لصالح طارق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى