أخبار اليمن

شاهد .. اعلان الحكومة السماح بدخول سفن وقود للحديدة يستفز الحوثيين وشركة النفط توضح ماذا وصل الميناء

الاول برس – خاص:

استفز اعلان الحكومة اليمنية المعترف بها السماح بدخول عدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، جماعة الحوثي وأعلنت رفض “التمنن على اليمنيين بمنحه حقوقه”. فيما شركة النفط بصنعاء نفت وصول إي سفينة من السفن التي يحتجزها التحالف.

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، المقيم في العاصمة العمانية، مسقط، الثلاثاء: إن “وصول الدواء والغذاء والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني حق مكفول دون قيد، ولا نقبل أي مقايضة”.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” مساء الثلاثاء: إن التمنن على الشعب اليمني بإدخال السفن النفطية بين فترة وأخرى ”سخافة منقطعة النظير”. مردفا: “هذا حق “ولا قبول لأي مقايضة أو ابتزاز في حقوق إنسانية مكفولة لكل البشرية”.

وأعلنت الحكومة، فجر الثلاثاء، في تغريدة نشرها وزير الخارجية على حساب الوزارة،أنها “سمحت بدخول عدد من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة للتخفيف من الوضع الإنساني، على الرغم من خرق الحوثيين اتفاق السويد وعدوانهم المستمر على مارب”.

لكن شركة النفط الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، نفت مساء الثلاثاء “وصول أي سفينة من سفن المشتقات النفطية المحتجزة من التحالف قبالة ميناء جيزان منذ فترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها احتجازا اربعة اشهر”.

وقال مدير الشركة عمار الاضرعي: “حتى اللحظه لا تزال جميع سفن الوقود التابعه للشعب اليمني محتجزه امام سواحل جيزان بعد أن تم القرصنه عليها في البحر الأحمر واختطافها قسراً واحتجازها رغم حصولها على تصاريح الدخول الميناء الحديدة”.

مضيفا في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر العالمي “تويتر” مساء الثلاثاء: “تحالف العدوان (يقصد تحالف دعم الشرعية) بقيادة #USA ومشاركة #UN هم قراصنة البحر الأحمر ويتحملون كامل المسؤولية”.

وفي وقت سابق، قال مدير الشركة الاضرعي، في تغريدة: “إستمرار أعمال قرصنه سفن الوقود في البحر الأحمر واختطافها وعدم السماح بدخولها للشعب اليمني الى ميناء الحديدة تقوض كل جهود السلام المرجوة في اليمن”.

مضيفا: إن استمرار احتجاز التحالف والحكومة الشرعية سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة “تُعد جريمة ابادة جماعية، ومخالفه للقوانين الدولية كون الوقود اهم ملف انساني ويرتبط بحياة 26مليون انسان”.

وتقول شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء: إن التحالف العربي “ما زال يحتجز 5 سفن نفطية، ويمنع دخولها الحديدة منذ فترات متفاوتة تجاوزت لأقدمها احتجازا ستة اشهر (180 يوما)”.

يشار إلى أن العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الحوثيين تعيش ازمة وقود حادة منذ بداية العام، في ظل تفاقم تداعيات الحرب المتواصلة اقتصاديا ومعيشيا وانسانيا على عموم البلاد، التي “تشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم” بحسب تصريحات الأمم المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى