أخبار اليمن

عاجل .. الجيش يصدر بيانا لملابسات الانقلاب العسكري في تعز وقادة الكتائب المتورطين فيه ومصيرهم (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدرت قيادة الجيش الوطني في محور تعز، بيانا هاما، بشأن ملابسات التمرد العسكري الذي شهدته مدينة تعز، وقيام عسكريين باغلاق عدد من المكاتب والدوائر الحكومية، للمطالبة بحقوقهم، وانحيازا للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في تعز على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات.

ونقل المركز الاعلامي لمحور تعز، عن مصدر مسؤول في قيادة المحور، قوله بشأن الانقلاب العسكري الفاشل: إن ما قام به بعض منتسبي الجيش من تصرفات خارجة عن القانون والمتمثلة في إغلاق عدد من المكاتب الحكومية ومنعها من أداء عملها أفعال غير لائقة ويعاقب عليها القانون.

مضيفا: إن مثل هذه الأعمال تتنافى مع سلوكيات منتسبي الجيش من ضباط وصف ضباط وجنود، وتسيئ للمبادئ العسكرية واللوائح القانونية خصوصا في مثل هذه الظروف التي تعيشها البلاد والتي تتطلب من منتسبي الجيش ان يكونوا إلى جانب المواطن ومساندة مؤسسات الدولة للقيام بدورها”.

وعبر عن “استنكار قيادة المحور مثل هذه التصرفات الرعناء، ورفضها لهذا السلوك واعتبار هذا العمل الذي قام به عدد محدود من الجنود عملا لا يليق بالجيش اليمني كمؤسسة عسكرية، وعملت على إحالة المتسببين فيه الى التحقيق” وأكد أن “قيادة المحور لن تتهاون مع كل من ثبت ضلوعه في تلك الافعال”.

المصدر المسؤول في قيادة محور تعز، أكد أن “قيادة المحور التي ترفض مثل هذه التصرفات التي يجرمها القانون لن تتهاون مع المتسببين فيها”. منوها في الوقت نفسه بالاوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها منتسبو الجيش الوطني في محور تعز، وتداعياتها السلبية على معنوياتهم واحوالهم.

وقال: إن “قيادة المحور تأسف إلى الحالة والظروف التي يمر بها منتسبو الجيش من ظروف إقتصادية ومادية، وتلفت عناية وزارة الدفاع والحكومة والبنك المركزي اليمني والدائرة المالية لصرف مرتبات منتسبي الجيش المتوقفة منذ سبعة أشهر، الى جانب إستحقاقات التغذية لعام كامل”.

مضيفا: “لكن الجيش وبرغم كل الصعاب والتحديات، سيظل الحصن الحصين للمحافظة والمدافع عن الثورة والجمهورية وفي الخطوط الأمامية لمواجهة الانقلاب الحوثي”. حسب ما جاء في تصريحه الصحافي الذي نقله المركز الاعلامي لمحور تعز، مساء الاحد، عقب احتواء الانقلاب.

ووجه محافظ تعز، نبيل شمسان، المقيم في العاصمة المصرية القاهرة حاليا، برقية عاجلة إلى قائد المحور اللواء خالد فاضل بحماية المقار والمؤسسات الحكومية في المدينة، وضبط قادة الكتائب الذين قاموا بإغلاقها. ومن جانبه، وجه قائد محور تعز مدير عام الشرطة بإخراج حملة أمنية للتنفيذ.

اللواء فاضل، بجانب توجيه مدير امن تعز بحملة لحماية المنشآت والمؤسسات الحكومية التي أغلقت من عسكريين، وجه قائد اللواء 22 ميكا بـ “ضبط أربعة ضباط متورطين في إغلاق المقار والمؤسسات الحكومية، وهم: مرتضى اليوسفي، وعبدالحكيم الشجاع، محمد كامل، وعارف الخزرجي)”.

وقضى توجيه قائد محور تعز اللواء خالد فاضل، لقائد اللواء 22 ميكا، حسب ما بينته وثيقة سربت لوسائل الاعلام، بـ “توقيف قادة الكتائب الذين اغلقوا المكاتب الحكومية في سجن الشرطة العسكرية، والتحقيق معهم” واتخاذ الاجراءات اللازمة معهم بموجب القانون العسكري.

يأتي هذا بعد أن أقدم عدد من قادة كتائب الجيش الوطني وعشرات المنتسبين لقوات الجيش في محافظة تعز، على اغلاق عدد من مكاتب المرافق الحكومية الإيرادية التي وصفوها بـ ”المؤسسات الفاسدة”؛ وفقا لمصادر محلية، وكتبوا على بواباتها “مغلق من قبل الجبهات”.

وذكرت المصادر بأن العسكريين أغلقوا مكاتب وزارة المالية ووزارة المواصلات ومصلحة الضرائب في مدينة تعز، كبرى المكاتب الإيرادية في المحافظة، وطالبوا بصرف مستحقات المرابطين في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي، معلنين انحيازهم لحركة الاحتجاجات الشعبية.

يشار إلى أن مدينة تعز، تشهد منذ نحو 10 ايام، تظاهرات واحتجاجات شعبية حاشدة، على تدهور الاوضاع وتردي الخدمات واستفحال الفساد المالي والاداري، وتأخر المرتبات وغلاء المعيشة، مطالبة بإقالة المسؤولين وقيادات السلطة المحلية واحالتهم للمحاسبة والمحاكمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى