أخبار اليمن

ورد للتو .. انفجار عنيف يهز مدينة سعودية وانباء عن استهداف قاعدة عسكرية تستضيف امريكيين وسقوط ضحايا

الاول برس – متابعة صحافية:

دوى انفجار عنيف في مدينة سعودية، وسط انباء عن هجوم جوي كثيف استهدف قاعدة عسكرية سعودية تستضيف ضباطا وعسكريين امريكيين، نفذته مليشيا الحوثي الانقلابية في استفزاز جديد للسعودية.

وأفاد ناشطون سعوديين على مواقع التواصل بسماع دوي انفجار عنيف في منطقة خميس مشيط، جنوبي المملكة، مشيرين إلى أن الانفجار باتجاه القاعدة السعودية التي تضم قوات من جنسيات مختلفة بينها امريكية.

حسب نشطاء سعوديون فإن “الانفجار العنيف اعقبه تصاعد سحب الدخان من مرافق تتبع قاعدة الملك خالد الجوية” والتي تستخدمها السعودية كغرفة عمليات للعمليات الجوية للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وفي وقت سابق، اعلن المتحدث العسكري باسم مليشيا الحوثي، يحي سريع، عن تبنى الهجوم على القاعدة الجوية. متحدثا عن أن “الهجوم نفذ بطائرة مسيرة نوع قاصف كي تو وحقق اصابة دقيقة للهدف” حد تعبيره.

القيادي الحوثي يحيى سريع، لم يفته في بيان مقتضب للصحافيين على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” تعليل الهجوم بما سماه “يأتي في إطار الحق المشروع في الرد على استمرار العدوان والحصار” في اشارة لعمليات التحالف.

من جانبه، اكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، على لسان متحدثه الرسمي العميد تركي المالكي، تعرض القاعدة العسكرية لهجوم جوي، مشيرا إلى أن الهجوم تم بطائرة مسيرة.

ويعد الهجوم الجديد امتدادا لسلسلة هجمات جوية تتعرض لها قاعدة الملك خالد منذ الاسبوع الماضي وبصورة يومية، لكن توقيت الأخير المتزامن مع حراك دولي للدفع بتسوية سياسية يشير إلى ضغط الحوثيين على السعودية.

تقود السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة ابرزها الامارات ويحظى بدعم امريكي وبريطاني؛ دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون في أواخر 2014.

وتسببت الحرب طوال ست سنوات ونيف في “تدمير البنية التحتية للمرافق الخدمية والحكومية وسقوط عشرات الآلاف القتلى والجرحى من المدنيين بغارات طيران التحالف، وتشرد 4 ملايين وافقار ما يربو عن 16 مليون باتوا يعتمدون على المساعدات” حسب تقارير اممية ومنظمات دولية.

في المقابل، تنفذ جماعة الحوثي، هجمات بطائرات دون طيار مفخخة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومنشآت سعودية استراتيجية تتصدرها قواعد جوية عسكرية وموانئ ومنشآت ارامكو النفطية.

وأعلن بيان صادر عن قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، أن “انتهاكات مليشيا الحوثي وهجماتها على المملكة العربية السعودية، بلغت حتى اليوم (11 مايو 2021م) 369 صاروخا باليستيًا و626 مسيرة مفخخة و68 زورقًا مفخخًا و204 ألغامًا بحرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى