أخبار اليمن

عاجل .. الحوثي يؤكد دراسة “عرض دولة شقيقة” واستعداده للقاء سلمان وتوقيع اتفاق معه (تفاصيل)

الاول برس – متابعة خاصة:

أكدت جماعة الحوثي دراسة “عرض مقدم” لها من دولة شقيقة لإجراءات إيقاف الحرب في اليمن، وأعلنت في المقابل استعدادها للقاء بين زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي والعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز لعقد اتفاق وتوقيعه في الرياض.

وقال عضو ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لسلطة الحوثيين في صنعاء، القيادي البارز محمد علي الحوثي، إن نجاح مساعي السلام التي تبذلها سلطنة عمان لإيقاف الحرب في اليمن، مرهون بجدية دول التحالف في التوصل إلى اتفاق.

مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” الاحد: “ما تقوم به مشكورة السلطنة من مساعي سلام متوقف على موافقة دول التحالف وجديتهم للخروج باتفاق قابل للتنفيذ واضح يعوض ضرر الشعب ويصونه مع من يملك قراره حربا وسلما”.

وتابع: “ولا يكون صوريا كماهو حال اتفاق الرياض (الاتفاق الموقع بين الشرعية والمجلس الانتقالي في نوفمبر 2019)” حد قوله. مردفا: “بالنسبة لما أعلنته إحدى الدول الشقيقة عن استعدادها لدعم أي حوار في المنطقة فمطروح للدراسة”.

القيادي البارز محمد الحوثي، رئيس ما يُسمى باللجنة الثورية العليا لمليشيا الحوثي الإنقلابية، أكد في تغريدة اخرى على حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر” ليل الاحد، إن جماعته مستعدة لعقد اتفاق مع العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

وقال: “بالنسبة لإغلاق الكعبة حاضرين لعقد إتفاق مع ملك المملكة السعودية ان احب لادارة وتنظيم الحج لهذا العام. سنسمح للحجاج من جميع البلدان بالوصول للحج ومستعدين بتعويض اسرة اي حاج يصاب ويتوفى بسبب وباء, وحاضرين بإدارته مجانا”.

مضيفا: “وكل ايراد تتقاضاه السعودية. المهم ان لايمنع احد من المسلمين الحج”. في تعليق ساخر على اعلان المملكة الغاء فريضة الحج للعام الثاني على التوالي، بدعوى تجنب انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين الحجيج، وصعوبة محاصرته.

 

وارفق مع التغريدة صورة من احدى ملازم حسين بدرالدين الحوثي، تعود إلى العام 2003، ويتحدث فيها عن مساعي لاغلاق الحرم المكي والغاء الحج بدعوى ظهور مرض معدٍ، أو وباء. في محاولة لاثبات صواب ما كان يطرحه مؤسس الجماعة وبعد رؤيته للاحداث.

 

في المقابل، أثارت تغريدة الحوثي سخرية واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، بين مؤيد للتهكم على قرار السعودية بإلغاء الحج ومنتقد له بوصفه “غير مبرر ويسقط جميع الامكانات المتاحة لإقامة موسم حج طبيعي وامن باجراءات احترازية”، وفريق اخر مؤيد للسعودية.

من المؤيدين، قال الناشط علي بحيبح المرادي: “لن يستجيبوا لدعوتك هذه، لان أمريكا تريد الغا الحج بالمرة. ولكن كلنا ثقة ان كما اعدتو تفعيل ركن الزكاه في اليمن بعد طمسه من قبل اذناب أمريكا، ستعيدون للحج نسكه مكة محتلة وتحرير القدس لن يتم إلى بتحرير مكة”. حسب وصفه.

ومن المعارضين، علق الدكتور جلال فروي: “حافظوا على المساجد في صنعاء اولا وبعدها يصير خير”. بينما قال الناشط عامر بامقطوف: “أسألك بالله من فين بتعوضهم من الجنه إذا كانوا من تحت سيطرتكم بدون رواتب فكيف بتعوض الحجاج إذا توفى احدهم”.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، عن “اقتصار موسم الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج نظرا لاستمرار تطورات جائحة كورونا، وظهور تحورات جديدة له في العالم”. حد تعبير بيان للوزارة.

في المقابل، اشترطت الوزارة، بأن تكون الحالة الصحية للراغبين بأداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وضمن الفئات العمرية من (18-65 عاما) للحاصلين على اللقاح المضاد للفيروس، ووفق الضوابط والآليات المتبعة لفئات التحصين”. حسب تعبيرها.

لكن المنتقدين لقرار السعودية، اخذوا عليها اطلاق العنان للحفلات الغنائية والراقصة التي تقيمها “هيئة الترفية” في المملكة، واخرها حفل للفنانة نجوى كرم، حضره 90 ألف سعودي، دون اي تحفظات أو احترازات او شروط صحية أو ضوابط لحضور هذه الحفلات.

ومن المقرر أن يقيم الفنام اللبناني وائل كفوري، والفنانة اللبنانية إليسا حفلا غنائيا في العاصمة السعودية الرياض، يوم الخميس المقبل 17 يونيو الجاري، ضمن حفلات موسم الرياض الذي تنظمه هيئة الترفيه السعودية، بحضور مئات الالاف من السعوديين والسعوديات.

يشار إلى أن رئيس “رابطة علماء اليمن” التابعة للحوثيين في صنعاء، شمس الدين شرف أدان القرار السعودي بـ “منع الحج دون التشاور مع الدول الاسلامية”. معتبرة أن “النظام السعودي دخيل على الأمة ويحارب الإسلام من حيث لا يشعر المسلمون، وقاد الأمة للخضوع للمشروع الأمريكي الصهيوني بالمنطقة وخان الإسلام والمسلمين”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى