أخبار اليمن

ورد الان .. الولايات المتحدة تنفي اسقاط طائرتي “سكان إيغل” بمارب والحوثيون يفجرون مفاجأة بردهم على واشنطن

الاول برس – خاص:

نفت الولايات المتحدة الامريكية انباء اسقاط طائرتين من طراز سكان إيغل (Scan-Eagle) في سماء محافظة مارب، لكن مليشيا الحوثي الانقلابية سارعت للرد على النفي الامريكي، بنشر صور وفيديوهات لما سمته تمكن دفاعاتها الجوية من اسقاط الطائرتين”.

وقالت اللفتنانت كولونيل كارين روكسبري، المتحدثة باسم القيادة المركزية العسكرية الأمريكية، الأربعاء، “لم تكن هناك أصول تابعة للقيادة المركزية سقطت” في المنطقة. وأردفت: “نحن لا نطير فوق مأرب”. حسب ما نقلته وكالة “اسيوشييتد برس” الامريكية، الاربعاء.

يأتي هذا عقب يومين على إ‘علان المتحدث باسم الخارجية الامريكية، سامويل وريبرغ، في تصريحات صحفية: إنه ليس ثمة حل عسكري للأزمة في اليمن”. لكنه أكد في الوقت نفسه أن “الولايات المتحدة لن تسمح باستمرار الهجوم الحوثي على مارب أو انتصار الحوثيين”.

وفي المقابل، نشر ما يسمى “الاعلام الحربي” للحوثيين، الاربعاء، عبر حسابه بموقع “تويتر” مشاهد لحطام والارقام التسلسلية طائرتي التجسس الأمريكية من طراز سكان إيغل (Scan-Eagle) التي قال الحوثيون إن دفاعاتهم الجوية اسقطتهما في اجواء محافظة مأرب.

جاء نشر الحوثيين مقاطع فيديو وصور حطام الطائرتين اللتين تعدان من احدث الطائرات التجسسية الامريكية وتتسمان بحجمها الصغير وتحلق يدوم 24 ساعة على ارتفاع 5950 مترا، وبسرعة تبلغ 148 كلم في الساعة، ردا على نفي العسكري الامريكي.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، الثلاثاء، إن الدفاعات الجوية التابعة لهم “تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية أمريكية من نوع (سكان إيغل Scan Eagle)، في اجواء منطقة المشجح بمديرية صرواح بصاروخ ارض جو”.

إعلان سريع، جاء عقب اقل من 48 ساعة على اعلانه عن اسقاط طائرة من النوع نفسه (سكان إيغل Scan Eagle) وفي المكان نفسه “سماء منطقة المشجح بمديرية صرواح محافظة مأرب” اثناء قيامها بما سماه “عمليات عدائية”. حد وصفه.

واعتبر مراقبون وخبراء عسكريون أن “تمكن الدفاعات الجوية للحوثيين من إسقاط طائرتين مسيرتين من احدث واذكى الطائرات التجسسية للجيش الأمريكي في اقل من 48 ساعة، يعد مؤشرا خطيرا على تطور قدرات الحوثيين يهدد طيران التحالف”.

سبق أن أعلنت مليشيا الحوثي وعرضت صور اسقاطها ثلاث طائرات من هذا الطراز، الأولى في مديرية سحار محافظة صعدة عام 2015م، والثانية بمنطقة الجبل الأسود في محافظة الجوف عام 2017، والثالثة بجبهات عسير في نوفمبر 2019.

وتشهد قدرات الحوثيين في الدفاع الجوي تطورا لافتا يزعمون أنه “بخبرات محلية خالصة”، بينما يعزوه التحالف إلى “خبرات وتقنيات إيرانية”، فيما يشير خبراء عسكريون في معهد واشنطن للدراسات إلى “ابتكارات ارتجالية لتطوير صواريخ سوفيتية”.

في هذا، سبق أن أعلن الحوثيون، في وقت سابق، عن تمكنها بـ “كوادر وخبرات يمنية خالصة من تطوير 8 منظومات دفاعية جوية” على مر سنوات الحرب، بجانب “تطوير 8 منظومات الصواريخ الباليستية ونحو 10 انواع من الطائرات المسيرة”.

ونشرت مليشيا الحوثي، خلال السنوات الماضية، مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية لما يزيد عن 300 عملية إسقاط طائرات تابعة للتحالف، ما بين طائرات حربية نفاثة، ومروحيات عسكرية، وطائرات درون مقاتلة، وطائرات استطلاعية.

يشار إلى أن طائرة “سكان إيغل” من انتاج شركة انسيتو التابعة لشركة بوينغ الأمريكية، وتبلغ قيمتها 11.25 مليون دولار، وهي طائرة استطلاع من دون طيّار تعمل على تحديد مواقع الأهداف بدقة انطلاقا من الجو، ونفذت 1000 طلعة في حرب العراق.

 

 

 

https://twitter.com/MilitaryMediaY0/status/1407682481919303680

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى