أخبار اليمن

عاجل .. ارصاد صنعاء وعدن تؤكدان بدء منخفض جوي وتحذران من امطار غزيرة وسيول جارفة خلال ساعات

الاول برس – متابعة خاصة:

اطلقت هيئة الارصاد في صنعاء وعدن، وخبراء في شؤون المناخ، تحذيرات جادة من امطار غزيرة وسيول جارفة، في عدد من المحافظات، جراء منخفض جوي جديد بدأ يضرب البلاد، بالتزامن مع دعوات بتفقد مجاري السيول واسطح المنازل.

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية في صنعاء “عدم استقرار الأجواء في المحافظات الشرقية في اليمن بسبب المنخفض الجوي الذي تشكل شمال شرق البحر العربي والمحمل بكتلة هوائية دافئة ورطبة، تؤدي لتشكل سحب ركامية وهطول امطار رعدية”.

متوقعا في نشرته الجوية أن “يشمل تأثير المنخفض الجوي محافظات المهرة، حضرموت، شبوة والهضاب الداخلية والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن مما يؤدي إلى تشكل السحب الركامية وهطول أمطار رعدية خلال الـ 24 ساعة القادمة”.

كما توقع المركز “هطول أمطار متفرقة على سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً إلى لحج جنوباً”. محذرا المواطنين من “التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول اثناء وبعد هطول الأمطار، والمواطنين والصيادين من ارتياد البحر”.

ومن جانبها، حذرت إدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني في عدن من أمطار غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية، جراء تأثر العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات الجنوبية والشمالية في اليمن بمنخفض جوي جديد بدأ يضرب البلاد”.

إدارة الارصاد الجوية في عدن، توقعت في نشرة تحذيرية خاصة ولمدة 48 ساعة القادمة “تأثر محافظات حضرموت والمهرة وشبوة وأبين والضالع والبيضاء بمنخفض جوي جديد، سيسبب هطولات غزيرة للأمطار ومصحوبة بعواصف رعدية”.

وأشارت إلى أن “عدن والمناطق الساحلية الجنوبية والشرقية تتأثر بذلك المنخفض الجوي ايضا، من خلال امطار خفيفة الى متوسطة مصحوبة بعواصف رعدية” منوها بـ “احتمالية إمتدادها لتشمل محافظات عديدة من صعدة شمالا وحتى لحج جنوبا”.

هذا ومن المتوقع ايضا وفقا لصور الاقمار الصناعية والتنبؤات العددية ان تشهد عدن وبدءا من الخميس القادم هطولات امطار متفاوتة الشدة بين متوسطة وغزيرة وعواصف رعدية، وتستمر لعدة أيام، واضطراب البحر في سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

وحسب مركز الارصاد الجوية في صنعاء فإن “امطاراً هطلت خلال الساعات الماضية تم تسجيلها في محطات الرصد الجوي وبلغت كميتها في صرفيت : 10.5، الغيظة : 5.2 ،الشحر : 3.5 ،عمران : 1.6،المكلا : 1.6 ،الضالع : 0.9 ،سيئون : 0.3”.

زر الذهاب إلى الأعلى