أخبار اليمن

شاهد .. من هو “محنش” الذي أقلق طارق ويثور التهاميون لاعتقاله بالمخا وما الذي يشكله من خطر (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

تعم مدن تهامة على امتداد الساحل الغربي لليمن، بموجة استنكار وغضب يتصاعد، لاستمرار اختطاف محمد أحمد محنش، منذ 5 اشهر، واخفائه قسريا من جانب “خفر سواحل” التابعة لطارق عفاش، قائد ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” الممولة من الامارات.

وضجت مواقع التواص الاجتماعي بمنشورات ساخطة وغاضبة لناشطين تهاميين بارزين، يستنكرون استمرار اختطاف “محنش” من جانب قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش بتمويل من الامارات في مدن الساحل الغربي المحررة.

في المقابل، وجهت اسرة الصياد محمد احمد محنش استغاثات مبكية تناشد خاطفي عائلها الوحيد الافراج عنه، بعدما بلغت معاناتهم المعيشية مع القوت والفقد وغصة البعد، مبلغها، حسب ما اكدت في مقاطع فيديو تم جمعها في مقطع فيديو مرفق مع هذا الخبر.

اكتشفت اسرة محمد أحمد محنش، احد صيادي مدينة المخا، مصير عائلها الوحيد، اخيرا عقب خمسة اشهر من البحث المرير عن اثره، في ظل رفض طارق عفاش اطلاق سراحه، وزعم ضباط احد سجونه الافراج عنه، قبل نحو شهر، امعانا في اخفائه قسريا.

وأفاد ناشطون من اهالي المخا، ومنهم الناشط محمد سعيد عبده أن “محنش الصياد الذي أختطفته قوات خفر السواحل التابعة لقوات طارق عفاش، ظلما وعدوانا دون اي مسوغات قانونية، اتضح أنه يقبع في أحد السجون غير القانونية في مدينة المخا”.

الناشط محمد سعيد عبده أكد في منشور على حائطه بموقع “فيس بوك”، ومعرفة مصير الصياد المحنش “بعد إخفاءه القسري ثلاثة أشهر عن أسرته الفقيرة ووالده المكلوم الذي أفقدته الحرب خيرة أبناءه بطرقها المختلفة”.

وقال: “اتضح أنه يقبع في سجون المخا بعد رحلته التعسفية الجائرة من ميناء الحيمة إلى معسكر أبو موسى الأشعري ثم إلى المخا، وتأتي الصدمة بعد محاولات والده الفاشلة في إخراجه بذهابه إلى كل قيادات خفر السواحل”.

مضيفا: أن والد المحنش قصد قيادات قوات طارق “كان من ضمنهم عبدالجبار زحزوح، وذهب المحنش إلى سجن المخا الذي يقبع فيه ابنه محمد أحمد محنش فبادره مسؤول السجن أنه تم الإفراج عنه قبل شهر من مجيء والده”.

وتابع: “وطالب والده بمعرفة من أفرج عنه وإلى أين ذهب ولكنه واجه الرفض وأن هذه أمور لا علاقة له بها”. مؤكدا أن “أسرة المحنش القاطنة بالكداح تلوك مرارة الفقد ونغص العيش وعائلهم الوحيد في غيابات النسيان لعدم وجود قانون يحمي الصيادين”

يأتي هذا في ظل تعسف ما يسمى قوات “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش بتمويل اماراتي في مدن الساحل الغربي المحررة، واعتداءاتها واختطافها المتكرر للصيادين في حال تجاوزوا حظر الصيد.

وتحظر قوات طارق بإيعاز اماراتي الصيد على الصيادين اليمنيين في عمق المياه الاقليمية وتحصره في مساحة ميلين من شواطئ الساحل الغربي، حيث تشح الاسماك، بدعوى “مكافحة تهريب الاسلحة والمخدرات” حد زعمها.

في المقابل، تسهل خفر سواحل طارق عفاش، للسفن التجارية الاماراتية والاريترية وغيرها، عمليات صيد الاسماك في المياه اليمنية الاقليمية بوسائل التفجير والجرف الجائر التي تهدد بزوال الثروة السمكية اليمنية وبيئتها البحرية.

وأكدت منظمات حقوقية اقليمية ودولية، في تقارير لها ارتكاب التشكيلات العسكرية في الساحل الغربي لليمن جرائم جسيمة بحق المدنيين واختطاف واعتقال المئات وتعريضهم للتعذيب على خلفية ارائهم او انتقاداتهم.

وفي مايلي نماذج من ابرز منشورات الناشطين التهاميين الغاضبة والمستنكرة حظر الصيد على الصياديين اليمنيين البسطاء، من جانب قوات طارق وترك سفن تجارية تابعة للامارات واريتريا وغيرها بجرف الثروة السمكية اليمنية بطريق التفجير التي تهدد بفنائها.

 

 

 

كتب عبدالله الاعجم، على حائطه بموقع “فيس بوك”، قائلا:

 

#الأخ العزيز/عبدالجبار زحزوح

الأخ الغالي/ فتحي معلم

نناشدك بحق #الاسلام و#الرحمة و#الضمير و#الانسانية وطيبة قلوبكم التي عرفناها عنكم

#نناشدكم ان تطلقوا سراح الأخ الصياد الكادح/أحمد محمد محنش الرجل المكافح والانسان التهامي الكادح النازح

كلنا معنا #أطفال ونعرف كيف فرحة الطفل بوجود والده مع في #العيد وكيف تظلم الدنيا في وجوههم ان غاب ساعة

إفعلوا ما تمليه علييكم ضمائركم الطيبة وافعلوا اي تدبير ولو توقفوا الموضوع لبعد العيد

أولاده يبكون ويشكون الى الله ثم اليكم أنهم بلا مصاريف ويخافون من اقتراب العيد وهم بلا اب ولا ملابس

أعيدوا للأطفال بسمتهم

 

 

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=273576111275956&id=100058707072857

 

 

وكتب الناشط محمد سعيد عبده على حائطه بموقع “فيس بوك” منشورا اخر مدعما بالوثائق، قال فيه:

 

حاله اللامبالاه بحق #الصيادين من قبل خفر السواحل بميناء الحيمه يعد جريمه ضد الانسانية، يتهموا الصياد محمد الحنش بانه يقوم بنقل ممنوعات ومدري ايش…

وهم على علم ودرايه بماسينقله بقاربه وعملوا له تصريح خروج في حينه،،،،

ومن ثم قاموا باعتقاله بكل عنجهيه وبلطجه وقاموا باخفائه ٥ اشهر بدون مسوغ قانوني او سبب كما لم يسمحوا لااحد من افراد اسرته بزيارته خلال المدة.

الجريمه الكبرىء عندما يسال ويتابع والد المسجون بحرقه عن ولده عند #عبدالجبار_الزحزوح يرد عليه القائد بكل برودة وعلى استعجال بأنه لايدري اين ولده ؟؟؟؟

نستنتج من ذلك إما انه تعرض لعمليه اخفاء قسري او عمليه اغتيال من قبل خفر السواحل….. الامر واضح للعلن يازحزوح اعذب الشيطان ودور للرجال سوى قبل ماينفجر الوضع.

#الخوخة

#الحيمه

#الحرية_لمحمد_احمد_محنش

 

 

 

 

#سجن….

#قتله

#حريق

#عذاب

مفردات لا أكاد أصحو يوما الا عليها …

لا نعرف أمهات اصدقاءنا الا إذا كان في مقطع فيديوه تناشد فيه #ظالم يسجن ابنها. أو #طاغية سفك دم إبنها

لا نعرف #اطفال اخواننا الا في مقاطع بكاء ونحيب خطفوا أبي قتلوا أبي

#كرهنا كل شيء ..أصبحنا نخاف من كل شيء

توحشت الأرض وزاد الظلم وقلت الرحمة

بيوت تحترق وأسر تصرخ واطفال يخافون من قدوم #العيد كخوفهم من #الوحوش

ونحن ماضون على #طريق الألم أوقفتنا عشة صغيرة لٱ يجوز ان تسكن فيها الأغنام وجدنا عدة أطفال في عيونهم أكوام من #الكره و#الغيض و#اللعن لنا ولكل من مر أمامهم.

و#أم تتحشرج عباراتها في عبراتها تستحي ان تسمع وجعها أو تنظر لحالها و#جد. لا يحسن شيء غير #الدعاااء علينا وعلى من جابنا لهذي البلاد التي اعثنا فيها فسادا ولم نرحم صغيرا ولا كبيرا

#أسرة الأخ الصياد محمد أحمد محنش. الذي تم سجنه وعرضه على كل زنازن ومخازن ومعسكرات الساحل ولجأ به الأمر الى #المخا

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر استطاع ابوه أن يزوره في المخاء قبل شهر ولكن بعد رجوعه لتكرار الزيارة يتفاجأ أنهم يقولون له ابنك تم اطلاق سراحه والافراج عنه

ذهب الى الاخ عبدالجبار زحزوزح القائد العام لـ #خفر السواحل. فقال له ابنك سيخرج بس والله ما انا داري وين مسجون .. مع انه مسجون من قبل #خفر السواحل

والد الأخ المسجون لديه أكوام من التصاريح الرسمية ان شغل ابنه شغل نظيف ولا يمشي او يُشَتغلً الا بأمور شرعية ورسمية ولكن يقول لٱ ادر ما مصلحتهم في سجنه كل هذه المدة

#أهم مافي الحديث جئت اليكم حاملا دموع أطفال لم يفارقوني الا بعد أن سألوني بالله ان أقول لكم “جزع العيد الأول واحنا بلا مصاريف ولا ثياب ولا حاجة وذاهو العيد الثاني واحنا بدون ملابس ولا ثياب ولا حاجة”.

#اللهم اني بلغت #اللهم فاشهد

 

فيديو استغاثات اسرة الصياد المختطف محمد احمد محنش

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى