أخبار اليمن

ورد الان .. الخارجية الامريكية تصدر أقوى بيان لها بشأن الحوثيين ووقف الحرب واحلال السلام في اليمن

الاول برس – خاص:

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا شديد اللهجة، اعتبره مراقبون “أقوى بيان” للولايات المتحدة الامريكية بشأن مليشيا الحوثي الانقلابية وجهود وقف الحرب في اليمن وانفراج الازمة الانسانية وإحلال السلام في عموم البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية، في بيان على حسابها بموقع “تويتر” فجر السبت: إن “السلام والتعافي في اليمن لا يمكن تحقيقهما إلا إذا التزم الحوثيون المشاركة بشكل هادف في المحادثات الجارية، كما فعلت الأطراف الأخرى”.

مؤكدة في البيان الصادر عقب مباحثات اجرها المبعوث الامريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ في العاصمة السعودية الرياض، منتصف الاسبوع الماضي: أن “الوقت قد حان الآن للتوقف عن احتجاز مستقبل اليمن رهينة”.

ونوهت بأن ليندركينج التقى نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، وعددا من كبار المسؤولين السعوديين “لمناقشة الحلول الدائمة لتوسيع المساعدات الاغاثية وزيادة واردات الوقود الى اليمن، بالتنسيق مع الأمم المتحدة”.

تأتي هذه المباحثات بالتزامن مع تصعيد الحوثيين هجماتهم البرية في جبهات الحدود مع السعودية، والهجمات الجوية بالطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية والزوارق المفخخة على قواعد عسكرية داخل الاراضي السعودية.

وكانت الخارجية الامريكية اعلنت الشهر الفائت على لسان مبعوثها إلى اليمن ثم وزيرها انتوني بلينكن أن “واشنطن تعترف بحركة انصار الله (الحوثيين) طرفا شرعيا حقق مكاسب كبيرة على الارض ولا يمكن تجاهله او استبعاده في اي مفاوضات او تسوية سياسية لاحلال السلام”.

يشار إلى أن الحوثيين يصرون على فصل ما تسميه “الملف الانساني ممثلا بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء دون اي قيد عن اي الملف العسكري أو السياسي”، شرطا لاستئناف المفاوضات السياسية لوقف الحرب واحلال السلام.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى