أخبار اليمن

شاهد .. ملايين الدولارات تهدر عبثا ويحرم منها اليمنيون لتطفو هباء منثورا على شواطئ المكلا (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

تتواصل وقائع هدر الثروة السمكية وحرمان الدولة واليمنيين من ملايين الدولارات، جراء نفوق كميات هائلة من الاسماك والاحياء البحرية اليمنية النفيسة، وطفوها هباء منثورا على شواطئ السواحل اليمنية، وهذه المرة من جديد، شواطئ المكلا.

وتداول ناشطون مطلع الاسبوع، على نطاق واسع، بمواقع ووسائط التواصل الاجتماعي، صورا مؤلمة لنفوق كميات كبيرة من الجمبري، باهظ الثمن عالميا، على شواطئ المكلا، في وقت ارتفعت فيه اسعار الاسماك محليا لمستويات قياسية.

خبراء في البيئة البحرية، علقوا على واقعة النفوق الجديدة، لكميات كبيرة من الجمبري (الروبيان)، على شواطئ ساحل حضرموت، بأنه مرتبط بحادث تلوث بيئي، في حين ارجع أخرون هذا النفوق للجبمري إلى الاصطياد الجائر بواسطة التفجير.

وتكررت وقائع نفوق الاسماك والاحياء البحرية في شواطي اليمن وبخاصة الجنوبية والشرقية، وسط اتهامات للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بالتخلص من مخلفات سفنه وبوارجه والنفايات الكيماوية لمصانع دوله في مياه اليمن الاقليمية على امتداد ساحلي اليمن الغربي والجنوبي.

كما يوجه خبراء في شؤون البيئة البحرية اليمنية والثروة السمكية، اتهامات مباشرة لكل من السعودية والامارات بتمكينهما سفنا تجارية من الاصطياد الجائر للاسماك والاحياء البحرية اليمنية عبر التفجير والجرف، اللذين يدمران الشعاب المرجانية وموائل الاسماك.

ويملك اليمن سواحل تمتد بطول 2500 كيلو متر على البحر الاحمر غربا وخليج عدن جنوبا وبحر العرب شرقا، وظلت الثروة السمكية، حتى ما قبل اندلاع الحرب، من اهم الموارد الاقتصادية للدولة، وثاني اهم مصادر الناتج المحلي الاجمالي بعد النفط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى