أخبار اليمن

عاجل .. الارصاد يحذر 10 محافظات وفلكي شهير ينبه ببدء معلم “نجم الروابع” وهذا ما سيحدث بعموم البلاد

الاول برس – خاص:

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من امطار اكثر غزارة خلال الايام المقبلة ابتداء من اليوم السبت، على عدد من المحافظات، فيما كشف فلكي يمني شهير عن أن اليمن سيشهد اعتبارا من السبت دخول معلم فلكي مميز بحبات المطر والبرد الكبيرة.

وأكد الفلكي اليمني محمد عياش، في منشور على حائطه الرسمي بموقع “فيس بوك” الجمعة عن بداية معلم نجم الروابع. موضحا أن أيامه تمتاز بكثافة السحب الركاميةِ المُنخفضة وهطول الأمطار بِقطرات كبيرةِ الحجم مع نشاط عال لِلبروق وتساقط حبات البرد أحياناً.

من جانبه، أوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، الجمعة، استمرار حالة عدم استقرار الاجواء في عموم البلاد، وتوقع في نشرته الجوية للأربع وعشرين ساعة المقبلة، هطول أمطار أكثر غزارة على عشر محافظات خلال الساعات القادمة.

وأفاد بأن الطقس المتوقع في سلسلة المرتفعات الغربية سيكون غائما جزئيا إلى غائم كليا من محافظة صعدة شمالاً وحتى محافظة تعز جنوباً بما في ذلك مناطق سهل تهامة. مؤكدا أن “الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار متفرقة متوسطة إلى غزيرة”.

موضحا في نشرته الجوية الصادرة اليوم الجمعة، أنه من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية في فترتي الظهيرة والمساء على سلسلة المرتفعات الغربية من محافظة صعدة شمالا وحتى محافظة تعز جنوباً.

ونوه بأن الامطار المتوقعة ستكون أغزرها على محافظات ( تعز – إب – ذمار – الضالع – ريمة – المحويت وحجة ) والأجزاء الغربية من محافظات ( صنعاء – عمران وصعدة ) مصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانا وزخات البرد.

وأشار مركز الارصاد إلى أن “الأمطار تمتد غرباً الى أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها”. لافتا إلى أن “السحب تغطي أجزاء من محافظات ( الجوف ، مأرب، البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة) مع احتمال هطول أمطار خفيفة ومتفرقة على أجزاء منها أثناء الفترة المسائية”.

محذرا في المقابل، جميع المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من خطر التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية، وداعيا الجميع إلى الابتعاد عنها حفاظاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

ونبه السائقين في المنحدرات الجبلية والسهول الساحلية الغربية والجنوبية من انخفاض مدى الرؤية الأفقية نتيجة لهطول الأمطار أو تشكل الضباب من الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية.

موضحا أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي، بلغت كالتالي: إب : 5.4 ملم، المحويت : 2.9 ، السدة : 0.7، صرفيت : 0.1 ، ريمة : 0.1 ملم.

يشار إلى أن امطار رعدية متفاوتة ما بين متوسطة وغزيرة، هطلت على معظم المحافظات خلال الأيام الماضية، على وقع تأثير منخفض جوي قادم من بحر العرب، وتسببت في وفيات تجاوزت 20 مدنيا بينهم نساء، بجانب اضرار مادية.

زر الذهاب إلى الأعلى