أخبار اليمن

لأول مرة .. نشرة “حمراء” للارصاد الجوية تدعو للحذر مما سيحدث خلال الاربع وعشرين ساعة المقبلة

الاول برس – متابعة خاصة:

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية نشرة جوية “حمراء”، بحالة الطقس المتوقعة للاربع وعشرين ساعة المقبلة في عموم محافظات الجمهورية، متحدثا عن هطول امطار متفاوتة الشدة تصاحبها عواصف رعدية ورياح هابطة شديدة على عدد من المحافظات.

وأفاد المركز في نشرته الجوية الحمراء (تحذيرية) مساء الاثنين بـ “احتمال هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظات الجبلية من لحج وتعز جنوبا إلى صعده شمالا أكثر غزارة على محافظات (تعز – إب – ذمار – ريمة – المحويت وحجة)”.

كما توقع مركز الارصاد “أمطارا متفرقة على أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها، وأمطارا خفيفة إلى متوسطة على السواحل الجنوبية وأجزاء من مرتفعات وهضاب محافظات (البيضاء – الضالع – شبوة – أبين وحضرموت)”.

وجدد المركز الوطني للارصاد تحذير المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من “التواجد أو عبور الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من العواصف الرعدية والرياح الهابطة الشديدة”.

كما نبه في المقابل “سائقي المركبات في المنحدرات والمنعطفات الجبلية والسهول الساحلية من انخفاض الرؤية الأفقية نتيجة لغزارة الأمطار وتشكل الضباب وكذلك من الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية” جراء هطول الامطار وهبوب الرياح.

وأشار مركز الارصاد الجوية إلى “استمرار نشاط الرياح الموسمية الجنوبية الغربية على أرخبيل سقطرى وخليج عدن”. محذرا “الصيادين وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج”.

ويشهد اليمن منذ نحو شهر، هطول امطار متفاوتة ما بين متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة، بفعل منخفض جوي، ضاعفت منسوب موسم الامطار الصيفي، متسببة بخسائر بشرية تجاوز 30 مدنيا حتى الان، واضرارا مادية.

زر الذهاب إلى الأعلى