أخبار اليمن

شاهد .. اكتشاف مقبرة جماعية في اب يرجح أنها اثرية وتضم رفات 50 داخل كهف في جبل أثري (صور)

الاول برس – متابعة خاصة:

قادت المصادفة والامطار، مواطنين في محافظة اب إلى العثور على مقبرة جماعية داخل كهف بأحد الجبال في مديرية يريم شمالي المحافظة، تضم رفات ما يزيد عن 50 جثة، ستخضع لدراسة لجان مختصة لتحديد عمرها.

وأفادت مصادر محلية بأنه “تم العثور على المقبرة الجماعية داخل احد الكهوف الصخرية في منطقة العيان التابعة لعزلة بني عمر بمديرية يريم، وابلاغ مكتب الهيئة العامة للآثار بمحافظة إب، ونزل فريق منه للمنطقة”.

حسب مصدر في مكتب هيئة الاثار في محافظة اب، فإن رئيس المكتب خالد غالب ترأس فريق نزول ميداني ضم مدير متحف ظفار واحد المتخصصين بالاثار، وعاين المقبرة، وقام بتحريزها لحين دراستها فنيا”.

موضحا أن “المقبرة تقع في كهف بجبل ‘حود الأموات‘ وتضم رفات 50 شخصا، يعتقد انهم تعرضوا لعملية دفن جماعي”. وأكد أن المقبرة لا تبدو قديمة جدا ويرجح مبدئيا أن عمرها يعود إلى نحو 120 عاما”.

لكن المصدر في مكتب هيئة الآثار بمحافظة اب، أكد أن “مكتب الآثار يبحث حاليا عن لجان فنية متخصصة لتحديد العمر الحقيقي للرفات ومعرفة أي تفاصيل يمكن أن تتعلق بهذه المقبرة الجماعية الصخرية”.

وعلق باحثون بأن موقع المقبرة في كهف داخل جبل يحمل اسما تاريخيا (حود الاموات) يؤكد أنها مقبرة اثرية ويتجاوز عمرها آلاف السنين، مشيرين إلى أن المقابر الصخرية في اليمن ترجع إلى ما قبل الاسلام.

يشار إلى أن محافظة اب، من اهم المناطق الاثرية، لكونها تعد مقر عاصمة إحدى اشهر واطول الممالك اليمنية القديمة التي عرفت باسم “مملكة حمير وذي ريدان” وعاصمتها ظفار يريم وقصر الحكم “ريدان”، وحكمت اليمن الكبير موحدا قرابة 700 عام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى