أخبار اليمن

ورد للتو .. الجيش في تعز يحرز انجازا كبيرا والاحتفالات تعم مديريات المحافظة وتطالب بالمزيد (صور)

الاول برس – خاص:

أحرز الجيش الوطني في محور تعز، انجازا كبيرا غير مسبوق، عمم مشاعر الفرح والبهجة بين اوساط ملايين المواطنين ونشر الاحتفالات في انحاء محافظة تعز ومديرياتها كافة، وغالبية منازلها التي استعادت أنفاسها.

واستطاعت قيادة الجيش في محور تعز، عبر وساطة محلية، تحرير 140 أسيراً من قوات الجيش بينهم معتقلون سياسيون واعلاميون من أبناء تعز لدى مليشيا الحوثي مقابل إطلاق قوات الجيش والامن سراح 68 اسيرا حوثيا.

استقبل المواطنون في تعز نجاح صفقة تبادل الاسرى، التي تعد الاكبر من نوعها بين صفقات تبادل الاسرى المبرمة بين الجيش والحوثيين عبر وساطات محلية خلال السنوات الماضية؛ بفرح غامر، وآمال في مزيد من الصفقات.

ومن جانبهم احتفى الحوثيون بصفقة تبادل الاسرى مع الجيش وأعلن رئيس لجنة شؤون اسرى الحوثيين عبدالقادر المرتضى أن “صفقات التبادل المحلية أجدى وأنفع وأكثر ثمرة، داعيا الوسطاء للتحرك في هذا الملف الإنساني”.

موضحا أن “معظم الاسرى قضوا قرابة 6 سنوات في الاسر، وأن صفقة تبادل الاسرى جاءت نتاج مفاوضات استمرت أكثر من 8 أشهر”. وذكر أن “صفقات التبادل المحلية أدت إلى تبادل أكثر من تسعة آلاف أسير من الطرفين”.

القيادي الحوثي انتقد دور الأمم المتحدة في ملف الأسرى وقال إنه “ضعيف ولا يرقى إلى المستوى المطلوب وآخر صفقة عبرها تمت في العام الماضي”. داعيا “المبعوث الاممي الجديد لتخصيص فريق لمتابعة ملف الاسرى بشكل مستمر”.

يشار إلى أن الحكومة وقعت مع الحوثيين في ديسمبر 2018م ضمن اتفاق السويد، اتفاقا لتبادل اطلاق جميع الاسرى والمحتجزين على قاعدة “الكل مقابل الكل”. لكن الاتفاق لم ينفذ وسط اتهامات متبادلة بالعرقلة، وتدخلات اطراف في التحالف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى