أخبار اليمن

عاجل .. خبراء تقنيون وبرمجة يكشفون سر التوقف المفاجئ لموقع “فيس بوك” وتطبيقاته وعودتها التدريجية

الاول برس – متابعة خاصة:

عاود موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خدماته بعد توقف مفاجئ حول العالم دام اكثر من ست ساعات، ولكن الخدمة مازالت بطيئة وقد تعود إلى حالتها الطبيعية إلى خلال الساعتين القادمتين مع بقية الخدمات الآخرى كتطبيق واتس آب وانستغرام.

أكد هذا مدير شركة “فيس بوك” في تصريح لصحيفة نيويورك تايمز، موضحا أن الخدمة تعود بشكل تدريجي بعد توقف عارض ارجعه إلى خلل فني وتقني، بعدما كانت الشركة تحدثت عن هجوم سيبرياني على الموقع الاكثر انتشارا عالميا.

واعتبرت مصادر تقنية وسياسية أن يكون التوقف المفاجئ لموقع التواصل الاجتماعي الاشهر عالميا “فيس بوك” وعودته التدريجية بعد ست ساعات “توقفا مفتعلا لاغراض سياسية”. مشيرة إلى “اعلان تعرض بيانات مليار ونصف المليار للخطر”.

مرجحة أن “التوقف قد يكون لغرض تدشين الشركة تقنيات برمجية جديدة ونقل بيانات نحو مليار ونصف المليار مشترك حول العالم إلى حيز تحليل الخوارزمي بهذه التقنية الجديدة”. ولفتت إلى أن “تقنيات التحليل ستتجاوز خاصية توقع ميولات المشترك”.

وسبق في هذا السياق، أن أثار اعلان شركة تطبيق “واتس آب” التابعة لشركة “فيس بوك”، عن تعديلات في شروط وقواعد الخصوصية، اثار حفيظة مئات الملايين حول العالم، قبل أن تقنعهم الشركة أن “التعديلات لاغراض تجارية تسويقية”.

 

يشار إلى أن مجانية خدمات موقع “فيس بوك” وتطبيقي “واتس آب” و”انستغرام” التابعين له، واشتراطاته مؤخرا ضمن بيانات المشترك رقم الهاتف وصورة حديثة، تثير تساؤلات وحيرة المراقبين وتعزز طروحات أن الموقع وتطبيقاته “ادوات استخباراتية”.

زر الذهاب إلى الأعلى