أخبار اليمن

شاهد .. هجوم جوي يقصف مطار ابها وسعوديون يوثقون الانفجارات والتحالف يعلن محصلته ويبدأ بهذا الرد (فيديو)

الاول برس – خاص:

نشر سعوديون مقاطع فيديو لانفجارات عنيفة هزت مطار ابها وصاحبها اشتعال النيران ودوي صافرات الانذار لاخلاء المطار، فيما التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية اصدر بيانا تفصيليا بالهجوم وبدأ فعليا الرد عليه.

وتداول ناشطون سعوديون انباء الانفجار المدوي الذي سمع في مدينة ابها جنوبي السعودية، باتجاه المطار، وارفق عدد منهم -رغم حظر القانون وعقوباته- صورا ومقاطع فيديو تظهر تصاعد أعمدة النيران والدخان من مطار أبها.

من جانبه، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، تعرض المملكة ليل الاربعاء لهجوم جوي جديد، اتهم مليشيا الحوثي بتنفيذه، وقال انه استهدف مطار ابها. موضحا في بيان محصلة آثار وخسائر الهجوم.

ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن بيان التحالف قوله: “إن مطار ابها تعرض لهجوم عدائي نفذته مليشيات الحوثي بطائرات مفخخة بلا طيار، نجم عنه إصابات طفيفة لأربعة من العاملين بالمطار وتهشم زجاج بعض الواجهات.

مضيفا: إن المحاولة الحوثية لاستهداف المدنيين بمطار أبها كمطار مدني تمثل جريمة حرب. وأكد التحالف العربي لدعم الشرعية في بيانه على “اتخاذ إجراءات عملياتية لتحييد مصادر التهديد المستخدمة في محاولة هجوم مطار أبها”.

وفي حين لم تعلن مليشيا الحوثي تبنيها الهجوم الجديد، سارع التحالف العربي للرد على الهجوم وأعلن أن “مقاتلات التحالف دمرت موقع إطلاق الطائرات المسيرة التي استهدفت مطار أبها وجرى اطلاقها من محافظة صعدة اليمنية”.

موضحا أن مقاتلات التحالف العربي، نفذت فجر اليوم الخميس، غارات جوية مركزة على موقع تابع لجماعة الحوثي بمحافظة صعدة المعقل الرئيس لزعيم مليشيا الانقلاب، في أول رد عسكري على هجوم مطار أبها الدولي.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء، أعلن التحالف العربي عن “اعتراض وتدمير طائرتين مفخختين بلا طيار في محافظة الجوف اليمينة تم تجهيزهما لتنفيذ عمل عدائي على المملكة، وتدمير موقع لتفخيخ وإطلاق الطائرات المسيرة”.

كما أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية، في بيان بثه مساء الاربعاء، عن “تنفيذ عملية استهداف موقع لتجميع وتفخيخ الزوارق في محافظة الحديدة”. مؤكداً تدمير 3 زوارق مفخخة في الموقع، تم تجهيزها لتنفيذ هجمات وشيكة”.

وفي أواخر أغسطس الماضي، استهدفت مليشيا الحوثي مطار أبها الدولي بهجوم جوي واسع تسبب بإصابة ثمانية عاملين بالمطار وتضرر طائرة طراز (320)، وتهشم زجاج بعض الواجهات، واضرار بمعدات المساندة الأرضية في ساحة المطار.

تقود المملكة العربية السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عدة أبرزها الامارات ويحظى بدعم لوجستي امريكي وبريطاني، دعما لاستعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، العاصمة صنعاء ومناطق واسعة شمال وغرب اليمن، سيطر عليها الحوثيون أواخر العام 2014.

في المقابل تنفذ جماعة الحوثي، هجمات جوية بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة، وقواعد عسكرية ومطارات ومنشآت اقتصادية أبرزها شركة ارامكو النفطية، العملاقة، ومنشآتها في مختلف ارجاء المملكة.

وكان بيان للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أعلن يوم الاثنين 21 يونيو الفائت، أن “المليشيات الحوثية أطلقت 372 صاروخاً باليستياً، و659 طائرة من دون طيار، واستهدفوا البحرية بأكثر من 75 زورقاً مفخخاً، وأطلقوا أكثر من 96 ألف مقذوف على الحدود السعودية اليمنية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى