أخبار اليمن

خطر داهم .. اتساع دائرة تأثيرات اعصار شاهين وفلكي يكشف عن ساعات عصيبة على 11 محافظة (فيديوهات)

الاول برس – خاص:

اتسعت دائرة تأثيرات الحالة المدارية الناتجة عن إعصار “شاهين”، لتشمل اربع محافظات حتى الان بجانب حضرموت، من أصل 11 محافظة، تشير المؤشرات إلى أنها تأثيرات الاعصار ستمتد إليها خلال الساعات المقبلة.

وشهدت محافظات عدن وابين ولحج وتعز ليل الخميس امطارا غزيرة، تسببت في تدفق سيول هادرة جرفت العديد من السيارات والأراضي الزراعية في مديرية المضاربة التابعة لمحافظة لحج، حسب افادة مواطنين في المديرية.

كما أفاد سكان محليون في محافظة ابين، بأن “مديريات أحور والمحفد والوضيع ومودية ولودر شهدت هطول امطار غزيرة وتدفق سيول جارفة وصفها السكان بأنها “الأقوى” منذ سنوات، مؤكدين وقوع اضرار مادية كبيرة.

وحذر المركز الوطني للارصاد في وقت سابق، من تعرض محافظات عدة لتأثيرات الحالة المدارية الناجمة عن اعصار “شاهين” الذي يضرب منذ ايام سواحل سلطنة عمان، وايران، بقوة، متسببا في اضرار مادية كبيرة.

من جانبه، كشف الفلكي اليمني احمد بن عامر، مساء الخميس، عن توقعات اليومين المقبلين، ووصفها بالقوية على ثماني محافظات، قال أنها ستدخل ضمن تأثيرات إعصار “شاهين”. محذرا المواطنين من تداعياتها.

وقال الفلكي احمد بن عامر (ابو هزاع عرام) في تدوينة نشرها على حائطه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ليل الخميس: إن “توقعات الـ ٤٨ ساعة القادمة قوية جداً على مناطق واسعة” في اليمن.

مضيفا: في تعيين هذه المناطق بأنها: “من حضرموت، شبوة، مأرب، الجوف، أبين، البيضاء، عدن، لحج، وأغلب مناطق المرتفعات الغربية الممتدة من صعدة شمالاً إلى الضالع وتعز جنوباً مروراً بالهضاب الداخلية”.

وتابع: “حيث من المتوقع هطول أمطار غزيرة جداً وإحتمال وأرد تشكل سيول كبيرة يجب على المواطنين أخذ التوقعات بعين الإعتبار وعدم المجازفة بعبور الطرقات الواقعة في ضمن مجاري السيول أثناء جريانها والابتعاد عن الأودية”.

وشدد الفلكي اليمني والراصد لأحوال الطقس وتغيرات المناخ على ضرورة احتراز المواطنين “حرصاً على سلامتهم”. واختتم تدوينته بقوله: “ونسأل الله أن يجعلها أمطار خير ورحمة لا هدم وغرق، هذا والله أعلم”.

يأتي هذا عقب يوم على امتداد تأثيرات اعصار شاهين إلى محافظة حضرموت، وهطول امطار غزيرة على مركزها الساحلي، مدينة المكلا، تسببت في سيول جارفة الحقت اضرارا بالعديد من المنازل وجرفت عشرات المركبات.

وأدت السيول في مدينة المكلا، ليل الاربعاء، إلى وفاة شاب بصاعقة كهربائية، وتهدم أجزاء من سور حصن الغويزي التاريخي، حسب منشور لمدير مكتب هيئة الآثار بحضرموت، رياض باكرموم على حائطه بموقع “فيس بوك”.

كما تسببت الأمطار الغزيرة التي تأثرت بالحالة المدارية “اعصار شاهين” الذي يجتاح سلطنة عمان، بتدفق سيول جارفة جرفت نحو 40 سيارة احداها بداخلها عائلة وفق شهود عيان، أكدوا ارتفاع مستوى سيول الامطار لامتار.

وأفادت المصادر المحلية أن “عشرات المدنيين علقوا جراء السيول الجارفة، والأمطار الغزيرة التي استمر هطلها حتى ساعة متأخرة من ليل الأربعاء”. مشيرة إلى تدخل الدفاع المدني في عمليات انتشال المواطنين والعائلات.

حسب المصادر فقط “استطاع افراد الدفاع المدني بمساندة فاعلة من المواطنين انتشال وانقاذ عائلة تضم نساء واطفالا كانت على متن سيارة جرفتها السيول في منطقة ديس بمدينة المكلا، فيما توفي شاب بصاعقة رعدية”.

وأشارت غرفة ارصاد حضرموت إلى أن “كمية الامطار التي هطلت على المكلا طوال 8 ساعات بلغ معدل هطولها 102 ملم وهي كمية كبيرة تجاوزت كل التنبؤات وتعادل كمية الامطار التي هطلت على مدينة المكلا لعدة سنوات”.

تداول ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، أظهرت جانبًا من ارتفاع منسوب المياه في شوارع مدينة المكلا، ومركبات تجرفها السيول جراء الامطار الغزيرة التي تجاوز معدل هطولها التوقعات.

وحذر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر، التابع لهيئة الأرصاد الجوية في عدن، في وقت سابق، من “احتمال تأثر 6 محافظات في البلاد بصورة غير مباشرة من إعصار “شاهين” الذي ضرب سلطنة عمان اليومين الماضية”.

المركز قال في نشرة تحذيرية: إنه “بعد تلاشي إعصار شاهين على الأراضي العمانية، يتوقع تأثر اليمن بحالة من عدم الاستقرار الجوي من بقايا الرطوبة التي خلفها الإعصار، مصحوبة بأمطار وعواصف رعدية على عموم البلاد”.

مضيفا: أن “التوقعات تشير إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء والضالع”.

ونوه مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر التابع لهيئة الارصاد الجوية بأن الامطار المتوقع هطولها خلال الساعات المقبلة بمعدلات متفاوتة الشدة ستمتد إلى “سلسلة المرتفعات والمنحدرات الجبلية الغربية من لحج وتعز جنوبا حتى صعدة شمالا”.

موضحا في نشرته التحذيرية التي نشرها على صفحة الهيئة على “فيس بوك”: أنه “من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وتكون مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من محافظات المهرة وحضرموت ثم على محافظات شبوة، مأرب والجوف”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى