أخبار اليمن

كما ورد .. تحذيرات رسمية وفلكية من تغيرات مناخية غير مسبوقة تعصف بهذه المحافظات (تفاصيل)

الاول برس – خاص:

تراجعت درجة الحرارة على نحو لافت في عدد من محافظات الجمهورية لتسجل سبع درجات مئوية في العاصمة صنعاء، معلنة دخول فصل الشتاء، فيما أصدر المركز الوطني للأرصاد اليمنية وفلكيون تنبيهات هامة بشأن متغيرات المناخ.

واتفق المركز الوطني للارصاد الجوية وفلكيون يمنيون وراصدون للطقس، في التحذير من تغيرات مناخية حادة في عموم اليمن، تستوجب من جميع اليمنيين اتخاذ الاحترازات اللازمة للحفاظ على سلامة صحتهم وارواحهم.

المركز الوطني للأرصاد الجوية، نبه المواطنين من الأجواء الباردة أثناء الساعات المتاخرة من الليل، والصباح، والصباح الباكر خاصة على محافظات ( ذمار، البيضاء، صنعاء، عمران، صعده، وأجزاء من الضالع وإب ).

متوقعا في نشرته الجوية، أن “تشهد المرتفعات الجبلية طقس بارد وجاف أثناء الساعات المتاخرة من الليل، والصباح الباكر خاصةً على محافظات ( ذمار، البيضاء، صنعاء، عمران، صعده، وأجزاء من الضالع وإب ).

ولفت المركز الوطني للارصاد الجوية في نشرته لتوقعات حالة الطقس للاربع وعشرين ساعة المقبلة، إلى “إحتمال تشكل قطع متفرقة من السحب الركامية في فترة ما بعد الظهيرة على أجزاء من محافظات حجة، المحويت وريمه”.

أما المناطق الساحلية، فإنه “سيكون الطقس صحوا إلى غائم جزئيا، وتنشط الرياح لتصل أقصى سرعة لها 25 عقدة جنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب”. بينما سيشهد أرخبيل سقطرى طقساً غائماً جزئيا مع إحتمال هطول أمطار خفيفة”.

وبينت النشرة الجوية لحالة الطقس الصادرة عن المركز الوطني للارصاد الجوية أن “الطقس في المناطق الصحراوية سيكون صحوا وجافا، وتصل أقصى سرعة للرياح 18 عقدة تثير الأتربة والرمال أحيانا”. مشيرة إلى انخفاض ملحوظ بدرجة الحرارة.

من جانبه، نبه خبير الفيزياء الفلكية، الباحث في شؤون الفلك والمناخ، عدنان الشوافي من “انخفاض اضافي لدرجة الحرارة” ضمن أهم توقعات ومؤشرات اجواء اليمن خلال الأسبوع القادم ابتداء من السبت وحتى يوم الجمعة المقبل 22 اكتوبر 2021.

وقال الفكلي اليمني الشوافي في بلاغ نشره على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” السبت: إنه “من المتوقع انخفاض اضافي في درجات الحرارة على معظم المناطق خصوصا المرتفعات والاحواض الجبلية والهضاب الداخلية”.

مضيفا: “ويتوقع تراجع كبير في هطول الامطار مع استمرار بعض الامطار المتفرقة متفاوتة الشدة.على بعض المناطق من المرتفعات الجنوبية غربية و الغربية مع توقعات هطول اقل على اجزاء بسيطة من السواحل والسهول الساحلية”.

ونبهت هيئة الارصاد الجوية اليمنية في نشرة توقعاتها لحالة الطقس ودرجة الحرارة، أصدرتها الخميس، جميع المواطنين بعموم البلاد، من أجواء شتوية اثناء الليل والصباح الباكر، وامطار متفاوتة الشدة، بدءا من صباح يوم الجمعة.

حسب مراقبين للطقس والمناخ، فإنه “يتوقع أن يكون الشتاء هذا العام قارسا، وأن تنخفض درجة الحرارة إلى مادون الصفر، جراء التغيرات المناخية العالمية، وانعكاسها محليا في تسجيل درجة الحرارة ارتفاعا غير مسبوق خلال فصل الصيف”.

وترافق حلول فصل الشتاء علامات رئيسة، ابرزها: انخفاض في درجة الحرارة، والشعور بنسمات هواء بارد، طول ساعات الليل وقصر ساعات النهار، ملاحظة تصاعد شدة الرياح، بداية تساقط قطرات الأمطار الخفيفة أو الغزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى